A+ A-

مسؤول إسباني يثمن جهود دولة الكويت في رفع المعاناة عن الشعب السوري

المدير العام في وزارة الخارجية الاسبانية لشؤون أفريقيا والمغرب العربي والشرق الأوسط مانويل غوميز أثيبو
المدير العام في وزارة الخارجية الاسبانية لشؤون أفريقيا والمغرب العربي والشرق الأوسط مانويل غوميز أثيبو

من هنادي وطفة
   مدريد - 22 - 3 (كونا) -- أشاد مسؤول دبلوماسي اسباني هنا اليوم بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الكويت في المجال الإنساني على الصعيد الدولي بشكل عام وفي تخفيف المعاناة عن الشعب السوري بشكل خاص.
   وقال المدير العام في وزارة الخارجية الاسبانية لشؤون أفريقيا والمغرب العربي والشرق الأوسط مانويل غوميز أثيبو في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان استضافة دولة الكويت للمؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا دليل على التزامها الكامل بقيمها الإنسانية التي تعد جزءا أساسيا من سياستها الخارجية.
   واعتبر اثيبو ان تلك الجهود والالتزام الكبير بدعم القضايا الإنسانية دفعت للتكريم المستحق لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من الأمم المتحدة ومنح سموه لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني).
   وثمن حرص دولة الكويت على مواصلة الريادة عالميا في المجال الإنساني مشيرا إلى ان اسبانيا ستشارك في مؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت في 31 مارس الجاري بعد ان كانت شاركت أيضا في المؤتمرين الأول والثاني.
   وأشاد في سياق متصل بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الذين وصفهما بالبلدين "الحليفين" لافتا إلى التطلعات والاهداف المشتركة التي تجمع بينهما على الساحة الدولية وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص لاسيما ان اسبانيا تشغل لمدة عامين مقعدا في مجلس الأمن الدولي فيما تترأس الكويت القمة العربية وتقوم بدور أساسي في إطار دول مجلس التعاون الخليجي وفي المنطقة برمتها.
   وأعرب اثيبو عن تقديره للسياسة الخارجية المعتدلة لدولة الكويت وتاريخها الذي يتسم بالوسطية والاعتدال والسعي الدائم للتقريب بين الأطراف المتنازعة في أي صراع ودعم السلام وتحقيقه ولاسيما في منطقة الشرق الأوسط.
   وتستضيف دولة الكويت في 31 مارس الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بمشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية بعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية.
   وبلغت قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في مؤتمر المانحين الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار قدمتها دولة الكويت.
   وتستضيف دولة الكويت في 31 مارس الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.
   يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في المؤتمر الثاني في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار من الكويت.
   ويعيش نحو 2ر12 مليون سوري بين مشرد ونازح في داخل سوريا وخارجها اوضاعا انسانية كارثية اثر الازمة السورية التي دخلت عامها الخامس.(النهاية) ه ن د / ع م