A+ A-

السفير العتيبي .. الدول التزمت بسداد 90 في المئة من تعهداتها بالمؤتمر الثاني للمانحين

مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي
مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي
نيويورك - 20 - 3 (كونا) -- قال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي هنا اليوم ان نسبة التزام الدول بتسديد ما تعهدت به في المؤتمر الدولي الثاني للمانحين الذي استضافته دولة الكويت في شهر يناير من العام الماضي وصلت الى 90 بالمئة.
وأكد السفير العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن نسبة الالتزام التي بلغت 90 بالمئة "عالية جدا" مشيرا الى أن المبلغ الذي تم تحصيله من الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة بلغ ملياري دولار.
وأضاف أنه فيما يتعلق بنسبة الالتزام بما تم التعهد به وتسديده في المؤتمر الاول للمانحين الذي استضافته دولة الكويت في يناير 2013 فقد وصلت الى نسبة عالية ايضا مشيرا إلى أن الاوضاع الانسانية في تدهور بسبب استمرار الازمة والعنف وعدم التزام السلطات السورية بقرارات مجلس الامن ذات الصلة خصوصا تلك الهادفة لتحسين الوضع الانساني.
وذكر في هذا الصدد أن عدد السوريين المحتاجين للمساعدات بلغ أكثر من 12 مليون وهناك ارقام نشرتها مؤسسات بالتعاون مع منظمات دولية توضح حجم المأساة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية والانسانية.
واكد السفير العتيبي أنها "أكبر أزمة انسانية واللاجؤون السوريون البالغ عددهم 8ر3 مليون هو اكبر مجتمع لاجئين في العالم" مشددا على أن الاحتياجات الانسانية ضخمة جدا "فالمناشدة الانسانية التي اطلقتها الامم المتحدة لعام 2015 تبلغ 4ر8 مليار دولار وهي غير مسبوقة".
وأعرب عن أمله في أن ينجح المؤتمر الدولي الثالث الذي ستستضيفه الكويت في 31 مارس الجاري في التخفيف من معاناة الشعب السوري عن طريق تلبية وتوفير المواد الغذائية والخدمات الاساسية للاجئين في الخارج والنازحين في الداخل عن طريق المنظمات الدولية وبالتعاون مع الدول المجاورة.
وتستضيف دولة الكويت في 31 مارس الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في 2013 و2014 بمشاركة 78 الدول العربية وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية.
يذكر أن قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في المؤتمر الثاني في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار من الكويت.
ويعيش قرابة 2ر12 مليون سوري بين مشرد ونازح في داخل سوريا والخارج اوضاع انسانية كارثية اثر الازمة السورية التي دخلت عامها الخامس.(النهاية) م ا ع / خ س ج