A+ A-

وزير الصحة يفتتح مركز الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح لغسيل الكلى

وزير الصحة الدكتور علي العبيدي خلال افتتاحه مركز الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح لغسيل الكلى
وزير الصحة الدكتور علي العبيدي خلال افتتاحه مركز الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح لغسيل الكلى
الكويت - 18 - 3 ( كونا ) -- افتتح وزير الصحة الدكتور علي العبيدي هنا اليوم مركز الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح لغسيل الكلى بتبرع من ورثة المرحوم الشيخ مبارك العبدالله الجابر الصباح والذي كلف انشاؤه اربعة ملايين دينار كويتي.
وقال الوزير العبيدي في كلمته في افتتاح المركز بمنطقة الجابرية ان مساحة موقع المركز تبلغ 17680 مترا مربعا ويتكون من ثلاثة ادوار خصص الدور الارضي للغسيل الكلوي للرجال عبر الاوعية الدموية والغسيل الكلوي البريتوني وبسعة 64 سريرا اضافة الى المختبر والصيدلة وغرف معالجة المياه.
واضاف العبيدي ان الدور الاول تم تخصيصه للنساء بسعة 64 سريرا اما الدور الثاني فقد خصص للادارة ويحتوي على قاعة محاضرات وغرف للاطباء وللهيئة التمريضية.
واوضح ان المركز زود بأحدث الاجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية وفقا لأحدث المواصفات والمعايير العالمية لمنع العدوى وسلامة المرضى والمحافظة على الحق في الخصوصية كأحد الحقوق الاساسية للمرضى ضمن سياق حقوق الانسان.
واشاد بدور الاطباء والهيئة التمريضية والفنيين والاداريين في تقديم الرعاية المطلوبة للمرضى وفقا لأحدث البروتوكولات العالمية مبينا ان العنصر البشري المؤهل من الاطباء والممرضين والفنيين هم صلب خدمات رعاية مرضى الكلى والذين يبلغ عددهم في هذا التخصص نحو 150 طبيبا.
وبين الوزير العبيدي ان الوزارة بدأت من خلال معهد الكويت للاختصاصات الطبية في عام 2014 باستحداث برنامج تخصصي للدراسات العليا للاطباء بهذا التخصص لاعداد الكوادر الطبية الوطنية المؤهلة من الاطباء.
وذكر ان عدد مراكز الغسيل الكلوي بلغت بعد افتتاح هذا المركز الجديد ستة مراكز تغطي جميع المناطق الصحية الى جانب وحدات الكلى بالمستشفيات وخدمات زراعة الكلى التي تتم بنجاح منذ عام 1979 بالكويت في مركز حمد العيسى لزراعة الاعضاء مشيرا الى ان عدد المرضى الخاضعين للغسيل بلغ نحو 2000 مريض.
واشار الى ان افتتاح مركز الشيخ مبارك يتزامن مع مشاركة الكويت دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للوقاية من امراض الكلى.
من جهتها قالت الشيخة افراح مبارك العبدالله الجابر في كلمة نيابة عن ورثة المتبرع انه "مهما قدمنا من مشروعات فان الكويت واهلها يستحقون منا الكثير وما يقدمه اي فرد اقل بكثير مما يستحقه هذا الوطن العزيز الذي يضمنا ونعيش على ارضه الطيبه ونتمتع بخيراته".
واضافت الشيخة افراح ان التبرع باقامة مشروع مركز غسيل الكلى جاء نظرا لاهتمامنا بتقديم العون والرعاية للمرضى الذين يعانون بسبب الغسيل الكلوي.
من جانبه قال رئيس المركز الدكتور ناصر الكندري ان المركز يحتوي على احدث الاجهزة والمعدات الطبية لخدمة مرضى الغسيل الكلوي اضافة الى قاعة محاضرات كبيرة مرتبطة بجميع مراكز الكلى بحيث يتم نقل المحاضرات عبر تلك القاعة للأطباء في بقية المراكز.
واوضح ان الفشل الكلوي يعد من الامراض واسعة الانتشار عالميا مشيرا الى الإحصاءات العالمية التي بينت ان الفشل الكلوي يصيب من 10 الى 13 في المئة من السكان بينما يصل 1-2 في المئة منهم الى مراحل الفشل الكلوي النهائية التي تستلزم الاستعاضة بالغسيل الكلوي او زراعة الكلى.
واضاف الدكتور الكندري انه بتطبيق هذه المعدلات العالمية يتبين ان 100 الى 200 مواطن ينضمون سنويا لقائمة المرضى المحتاجين للاعاشة بالغسيل الكلوي او زراعة الكلى.
وذكر ان هذه الارقام في الكويت والخليج اكثر من المعدلات العالمية لأسباب متعددة من اهمها تفشي مرض السكر في الكويت وهو السبب الرئيسي لمرض الكلي والفشل الكلوي.
وقال انه على الرغم من عدم وجود شفاء نهائي من الفشل الكلوي فان هناك طرقا رئيسية للعلاج منها الغسيل الكلوي البريتوني او الدموي او زراعة الكلى لابقاء المريض على قيد الحياة وهذا ما يؤكد اهمية توفير مراكز الغسيل الكلوي.
واوضح ان الابحاث العلمية بينت انه كلما بدأ الغسيل الكلوي مبكرا من دون انتظار حدوث اعراض ارتفاع نسبة السموم بالدم ادى ذلك الى تحسين نوعية الحياة بشكل كبير والحد من المضاعفات والتقليل من خطر الموت.
وبين ان المركز الذي تم افتتاحه اليوم جاء ليعالج ازمة حقيقية متمثلة في ندرة اماكن الغسيل في الكويت وذلك بتوفير 128 سريرا طبيا ليعد الاكبر من نوعه في المنطقة وبطاقة استيعاب تبلغ نحو 800 مريض.(النهاية) ش ه د / ن ف ع