A+ A-

الولايات المتحدة تحث المانحين للشعب السوري على سرعة الايفاء بالتزاماتهم

واشنطن - 16 - 3 (كونا) -- حثت الولايات المتحدة هنا اليوم الدول المانحة على الايفاء بتعهداتها المالية التي اعلنتها في المؤتمر الدولي الثاني للمانحين للشعب السوري الذي استضافته دولة الكويت العام الماضي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكي جنيفر ساكي في ايجاز صحفي ان حوالي 80 في المئة من التعهدات التي اطلقت خلال مؤتمر الكويت الثاني لم يتم بعد الايفاء بها معتبرة ذلك "امرا غير مشجع".
ياتي هذا في وقت تجري فيه الاستعدادات في الكويت لاحتضان مؤتمر المانحين في نسخته الثالثة اواخر الشهر الحالي بالتعاون مع الامم المتحدة وسط توقعات بمشاركة اكثر من 70 دولة ومنظمة.
واضافت ساكي "نحث كل المانحين على القيام بالتزاماتهم في هذا الاطار باسرع وقت ممكن" مؤكدة ان الاحتياجات في سوريا وفي سائر دول المنطقة باتت مسالة مربكة وحرجة وانه "لا يوجد وقت لتضييعه".
واوضحت "من الواضح ان التعهد شيء وتسليم هذا التعهد شيء آخر وهو الذي يحدث فرقا" مؤكدة ان الولايات المتحدة هي من الدول التي التزمت بتعهداتها في تقديم الدعم للشعب السوري.
وذكرت ان ادارة الرئيس باراك اوباما ستعلن فقط حجم التمويل الذي سبق وتعهدت به وقالت "لذلك لن يكون هناك اسئلة بشأن ما اذا كنا سننفذها.. هي بالفعل اموال تم التعهد بها".
وكانت الولايات المتحدة اعلنت خلال مؤتمر المانحين الثاني الذي احتضنته الكويت في يناير 2014 منحة مالية بقيمة 380 مليون دولار لمساعدة الشعب السوري.
وبحسب تقرير نشرته مجموعة بحثية تابعة لبرنامج المساعدة العالمي فان اكثر من ربع التعهدات التي اطلقت خلال مؤتمر الكويت الثاني لم يتم تسليمها بعد حتى شهر نوفمبر من عام 2014.(النهاية) ي س / م م