A+ A-

مسؤولون اردنيون يؤكدون اهمية مؤتمر الكويت للمانحين في دعم جهود الاغاثة

عمان - 16 - 3 (كونا)-- اكد مسؤولون اردنيون هنا اليوم اهمية المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي تستضيفه الكويت في 31 مارس الجاري ودوره في دعم جهود الاغاثة وخطط الاستجابة لدول الجوار السوري التي تستضيف نحو اربعة ملايين لاجئ سوري.
جاء ذلك خلال اجتماع عقد في العاصمة الاردنية عمان برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وحضره ممثلون عن منظمات اممية وسفراء دول عربية واجنبية من بينهم سفير دولة الكويت الدكتور حمد الدعيج لعرض احتياجات الاردن في مواجهة تداعيات الازمة السورية التي دخلت عامها الخامس.
ودعا رئيس الوزراء الاردني في كلمة له الدول المانحة الى الاهتمام بالاحتياجات التنموية للاردن لمساعدته في مواجهة تداعيات الازمة السورية موضحا ان نسبة الاستجابة للنداء الذي اطلقه الاردن في العام الماضي لتوفير 3ر2 مليار دولار لم تتجاوز 37 في المئة.
وقال ان الاردن الذي يعد ثالث بلد مستضيف لاكبر عدد من اللاجئين على اراضيه "اصبح غير قادر على مواجهة هذا التحدي بمعزل عن دعم المجتمع الدولي".
واكد ان الدعم سيمكن الاردن من تلبية احتياجات اللاجئين والحفاظ في الوقت ذاته على قدرة الاردن على تحمل الاعباء المرتبطة بالازمة.
من جهته قال وزير التخطيط الاردني عماد فاخوري ان الاردن سيوقع مع الامم المتحدة قريبا اتفاقية لانشاء صندوق ائتماني يكون قناة تمويلية لدعم المشاريع ذات العلاقة باللاجئين السوريين وتساعده على تقديم الخدمات الاساسية لهم.
وشدد على ضرورة توفير 9ر2 مليار دولار للاردن لتعزيز قدرته على مواجهة تداعيات الازمة السورية وانعكاسها على المجتمعات المحلية.
ووصف فاخوري اجتماع اليوم بانه "فرصة لعرض الاجراءات التي اتخذها الاردن لتعزيز الشفافية والمساءلة في مجال اغاثة اللاجئين السوريين" كما يعد مؤتمر المانحين الثالث فرصة لعرض ما حققه الاردن في مجال جهود الاغاثة واحتياجاته ضمن خطة الاستجابة الاردنية.
وذكر ان جزءا من التمويل المطلوب ضمن الخطة يتضمن توفير التمويل لمشاريع راسمالية للحفاظ على الخدمات المقدمة للاردنيين وستمكن الاردن من الاستمرار بتقديم الخدمات الاساسية للاجئين السوريين.
من جانبه قال وزير الداخلية حسين المجالي ان نحو ثمانية في المئة من اللاجئين السوريين يعيشون في المخيمات فيما يعيش الباقون في المجتمعات المحلية ما يلقي على الاردن اعباء امنية وخدمية.
وتستضيف دولة الكويت نهاية الشهر الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها للمؤتمرين الاول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية.
يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار قدمتها دولة الكويت.(النهاية) ح م ف / أ ب / م م ب