A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو لتقديم تعهدات سخية في مؤتمر الكويت للمانحين

بروكسل - 16 - 3 (كونا) -- دعا مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي الشركاء الدوليين هنا اليوم الى تقديم تعهدات سخية خلال مشاركتهم في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا مؤكدا التزام الكتلة الأوروبية بتقديم تعهدات مماثلة.
وقال المجلس في بيان انه يجدد قبل عقد مؤتمر المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الذي ستستضيفه دولة الكويت في ال31 من الشهر الجاري التزام الدول الأعضاء بتقديم حزمة مالية جديدة من المساعدات الإنسانية والتنموية تعكس حجم وطبيعة الأزمة الى جانب التعهدات التي اعلنتها المفوضية الأوروبية.
واضاف أن "المجلس يدعو كذلك جميع الشركاء الدوليين لتقديم تعهدات مالية كبيرة في الكويت وعلى المدى الطويل لتعزيز مستوى الدعم وقدرته على الوصول إلى الأشخاص المتضررين من الأزمة السورية في المنطقة".
وأشار الى أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه لا يزالان أكبر مساهم في الاستجابة الدولية للأزمة السورية بعد حشد أكثر من 2ر3 مليار يورو كمساعدات إغاثة للمتضررين من النزاع داخل سوريا واللاجئين في المجتمعات المضيفة في لبنان والأردن والعراق وتركيا".
وتستضيف دولة الكويت نهاية الشهر الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها للمؤتمرين الاول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية.
يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار قدمتها دولة الكويت.(النهاية) ن خ / ا م س