A+ A-

الاتحاد الاوروبي.. مؤتمر المانحين الثالث يعبر عن التزام المجتمع الدولي تجاه السوريين

مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون المساعدة الانسانية وادارة الازمات خريستوس ستيليانيدس
مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون المساعدة الانسانية وادارة الازمات خريستوس ستيليانيدس
بروكسل - 13 - 3 (كونا) -- ذكر الاتحاد الاوروبي هنا اليوم ان المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا والمقرر أن تستضيفه دولة الكويت نهاية الشهر الجاري "سيكون اختبارا لمدى التزام المجتمع الدولي" تجاه السوريين.
وقال مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون المساعدة الانسانية وادارة الازمات خريستوس ستيليانيدس في بيان بمناسبة دخول الأزمة السورية عامها الخامس ان "الاتحاد الأوروبي سيواصل مسؤوليته في هذا الصدد كما يدعو الجهات المانحة الأخرى لأن تحذوا حذوه".
واعرب ستيليانيدس عن بالغ الحزن لمرور عام آخر على الأزمة السورية والتي تدخل في هذا الاسبوع عامها الخامس مشيرا الى أن "الوضع الإنساني داخل سوريا يزداد سوءا يوما بعد يوم وتأثر به 2ر12 مليون نسمة في أمس الحاجة للمساعدات الإنسانية العاجلة بزيادة تقارب الثلث عن العام الماضي".
واضاف ان اكثر من 8ر3 مليون لاجئ سوري تستضيفهم بلدان مجاورة ما شكل ضغطا كبيرا على المجتمعات المضيفة مشيدا في الوقت نفسه بما تظهره تلك الدول من كرم.
وفي هذا السياق اكد ستايليانيدس ان "أوروبا تهتم بالشعب السوري وتقف الى جواره كما أنها من أكبر الجهات الإنسانية المانحة للأزمة السورية بعد أن ساهمت المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء فيها بأكثر من 53ر3 مليار يورو الى الان في إشارة قوية على التزامنا تجاه الشعب السوري وجيرانه الذين عانوا كثيرا".
يذكر ان دولة الكويت ستستضيف في ال31 من مارس الجاري المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية وممثلي عدد من المنظمات الدولية والاقليمية وغير الحكومية الاقليمية والدولية.(النهاية) ن خ / أ م س