A+ A-

وزير اردني يشيد باستضافة الكويت لمؤتمرات المانحين حول سوريا

وزير الدولة لشؤون الاعلام الاردني الدكتور محمد المومني
وزير الدولة لشؤون الاعلام الاردني الدكتور محمد المومني
عمان - 12 - 3 (كونا)-- اعرب وزير الدولة لشؤون الاعلام الاردني الدكتور محمد المومني هنا اليوم عن تقدير بلاده لاستضافة دولة الكويت للمؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا في 31 مارس الجاري مؤكدا "ان هذا يدل على رؤيتها المتقدمة قوميا وانسانيا".
وقال المومني وهو المتحدث الرسمي باسم الحكومة خلال لقائه عددا من مراسلي وكالات الانباء العربية العاملة في الاردن ان " استضافة الكويت لمؤتمرات المانحين الثلاثة يدل على ادراكها لحساسية البعد الانساني للازمة السورية".
وثمن في هذا الاطار الدور الذي تؤديه الكويت بقيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في دعم العمل الانساني معتبرا منح الامم المتحدة لسمو الامير لقب (قائد للعمل الانساني) وتسمية الكويت (مركزا للعمل الانساني) فخرا لكل العرب والمسلمين.
واكد اهمية هذه المؤتمرات في تخفيف الاعباء التي يتحملها الاردن جراء استضافته السوريين لافتا الى ان الاردن سيعرض خلال مؤتمر المانحين الثالث احتياجاته والتحديات التي يواجهها.
واوضح ان الاردن يستضيف مليونا و400 الف لاجئ سوري منهم 750 الفا موجودون قبل الازمة فيما سجل الباقون لاجئين لدى المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ويعيش 20 بالمئة منهم في مخيمات ومجتمعات محلية ما شكل ضغطا على موارد الاردن المحدودة وبنيته التحتية.
واعرب عن شكره لدول مجلس التعاون الخليجي على مساهمتها في المنحة الخليجية للاردن وهو ما ساهم في تحسن الاقتصاد الاردني وارتفاع معدلات التنمية بنسبة 1ر3 في المئة وتراج معدلات البطالة.
وتستضيف دولة الكويت في 31 مارس الجاري المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا بعد استضافتها المؤتمرين الاول والثاني في 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية.
يذكر ان قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في المؤتمر الثاني في يناير 2014 الى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار من الكويت.(النهاية) ح م ف /ع م