A+ A-

البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويل مشاريع إنمائية جديدة بنحو 718 مليون دولار

جدة - 10 - 3 (كونا) -- أعلن البنك الإسلامي للتنمية هنا اليوم عن اعتماد مجلس مديريه التنفيذيين تمويل مشاريع إنمائية جديدة بنحو 718 مليون دولار.
وأوضح البنك في بيان أصدره اليوم في ختام أعمال الدورة 303 لمجلس المديرين التنفيذيين برئاسة رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي أن التمويلات المعتمدة تميزت بالمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية التي تغطي قطاعات مهمة في بعض الدول الأعضاء مثل الطرق والطاقة الكهربائية وامدادات المياه والصرف الصحي والزراعة وتطوير المناطق الريفية.
وأضاف "شملت تلك المساهمات مشاريع إنمائية في كل من تركيا وسلطنة عمان وأوغندا وأوزبكستان وكوت ديفوار وبنين واليمن ومساعدة فنية للبحرين".
وتضمنت المشاريع الاستراتيجية التي اعتمدها المجلس خلال هذه الدورة مشروعا لدعم البنوك التشاركية في الجمهورية التركية بمبلغ 300 مليون دولار والمساهمة في تمويل مشروع طريق في سلطنة عمان لتعبيد مسار ثاني للطريق الواصل بين منطقة الرابط ومدينتي الكامل وصور بنحو 225 مليون دولار.
كما اعتمد المجلس تقديم تمويل بقيمة 7ر70 مليون دولار للمساهمة في مشروع تزويد المناطق الريفية بالكهرباء بجمهورية أوغندا وتقديم 5ر57 مليون دولار للمساهمة في مشروع تحسين خدمات الصرف الصحي بجمهورية أوزبكستان.
ووافق على تقديم تمويل بقيمة 21 مليون دولار للمساهمة في مشروع إنتاج بذور زراعية مطورة لجمهورية كوت ديفوار وعلى المساهمة بمبلغ 20 مليون دولار في مشروع تطوير المناطق الريفية بجمهورية بنين.
وقرر مجلس المديرين التنفيذيين اعتماد تقديم منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك لصالح المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء للمساهمة في مشاريع للتدريب المهني والتعليم في كل من كينيا ونيوزيلندا وجنوب افريقيا.
ووافق مجلس المديرين التنفيذيين على اتفاقية لإنشاء آلية للتمويل المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس العالمية وفوض رئيس البنك لتوقيعها خلال الاجتماع السنوي المقبل لمجلس محافظي البنك المقرر عقده في شهر يونيو المقبل بمدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق.
ويعمل فريقان فنيان من البنك والمؤسسة على صياغة التفاصيل التشغيلية والمالية والقانونية لهذه الآلية لتعبئة 100 مليون دولار في شكل منح قبل نهاية العام الحالي 2015 ويتسنى بدء العمليات مع دورة برمجة البنك للمشاريع للعام المقبل 2016.
وافق المجلس على مذكرة بشأن التعاون بين البنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي لتقديم العون الفني للدول الراغبة في تطوير الخدمات المالية الإسلامية.
كما نظر في عدد من التقارير المهمة ومن ضمنها تقرير متابعة عن مدى التقدم الذي تم احرازه فيما يخص تنفيذ الإطار الاستراتيجي للسنوات العشر القادمة لمجموعة البنك (المرحلة الثانية) ووافق على مذكرة تفاهم بشأن التعاون المستقبلي بين البنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي في مجال المالية الإسلامية.
كما نظر في بعض وثائق الاجتماع السنوي ال40 للبنك المقرر عقده في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق على مستوى وزراء المالية والاقتصاد في الدول الأعضاء البالغ عددها (56) دولة وذلك خلال الفترة من 10 إلى 11 يونيو المقبل. (النهاية) ن ح / ب ش ر