A+ A-

العيسى.. معرض (ألف اختراع واختراع) يحيي جوانب في حضارتنا العربية والإسلامية

وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى في جولة في معرض (ألف اختراع واختراع)
وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى في جولة في معرض (ألف اختراع واختراع)
الكويت - 4 - 2 (كونا) -- ثمن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى جهود مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمركز العلمي في اقامة معرض (ألف اختراع واختراع) منذ بدء التحضيرات له عام 2010 معتبرا اياه بمنزلة إحياء لجوانب من الحضارة العربية والإسلامية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير العيسى ممثلا سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في افتتاح المعرض اليوم والذي يستضيفه المركز العلمي بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت رعاية سموه ويستمر حتى السابع من مارس المقبل.
وأكد العيسى ان سياسة وزارة التربية في دعم العلوم والتكنولوجيا للطلبة متوافقة تماما مع هذا التوجه في دعم المجالات العلمية بشكل كبير داعيا طلبة مدارس التربية من مختلف مناطق الكويت والجامعات الى حضور المعرض القيم والمشارمة فيه لاسيما أنه توجد منه فقط ثلاث نسخ في أوروبا وشرق آسيا والدول العربية.
من جانبه قال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للمركز العلمي المهندس مجبل المطوع ان استضافة المركز لهذا المعرض تعزز رسالته الداعية الى تبسيط العلوم ونشر الوعي البيئي في جو من التفاعل الترفيهي كما انه يؤكد الجهود الساعية لجعله مركزا علميا مرموقا وموثوقا به في المنطقة.
واضاف المطوع ان المعرض حط رحاله في الكويت بعد جولة في العديد من المدن والعواصم حول العالم كلندن ونيويورك وواشنطن وكوالالمبور واسطنبول وابوظبي والرياض وجدة وغيرها مستقطبا مايزيد عن ستة ملايين زائر في كل المدن التي جابها.
واوضح المطوع ان هذا المعرض تعليمي تفاعلي ويسلط الضوء على الانجازات العلمية والتكنولوجية للعصر الذهبي للحضارة الاسلامية منذ اكثر من الف عام والتي "مازال لها أثر كبير على حياتنا اليوم".
واشار الى انه يرافق المعرض حملة تعليمية واسعة النطاق تسعى الى التفاعل مع الطلاب والمدرسين في جميع المراحل بالتزامن مع توزيع مواد تعليمية على المدارس.
وأفاد بأن من اهداف المعرض تشجيع الجيل الجديد على التوجه لدراسة العلوم والتكنولوجيا والعمل في مجالاتها المختلفة بالمستقبل.
وذكر المطوع ان المعرض يتوافق مع رؤية ورسالة مؤسسة التقدم العلمي في تحفيز ودعم الاستثمار في تنمية القدرات البشرية وبناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والابداع في الكويت وتعزيز سياسات وزارتي التربية والتعليم العالي في التركيز على العلوم والتكنولوجيا.
بدوره قال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين ان رعاية سمو امير البلاد لمثل هذه المعارض تأتي انطلاقا من الاهتمام الفائق الذي يوليه سموه لرعاية التقدم العلمي كركيزة اساسية للتنمية وتشجيعه المتواصل لدعم الاستثمار في تنمية المعرفة العلمية والتقنية لدى الشباب.
واضاف شهاب الدين ان تبني المؤسسة لهذا المعرض جاء تأكيدا على اهتمامها ومساهمتها الفعالة في نشر برامج الثقافة العلمية التي تمثل احد المحاور الرئيسية التي بنيت عليها استراتيجيتها الحالية مؤكدا حرص المؤسسة على تقديم كافة اشكال الدعم للمركز العلمي الذي يقدم احدث البرامج التعليمية الممزوجة بالترفيه للشباب والناشئة والكبار.
من جهته قال مدير ومنتج المعرض من مؤسسة (ألف اختراع واختراع) احمد سليم ان المعرض يسلط الضوء على الحقبة الذهبية الغنية بالانجازات في الحضارة الاسلامية والتي استند فيها العلماء الى معتقدات دينية متعددة في المعارف التي وصلتهم من المصريين القدماء والاغريق والرومان ليحققوا اكتشافات جديدة مهدت لعصر النهضة الاوروبي تاركة بصمتها حتى اليوم.
ولفت سليم الى أن هذا المعرض يقدم نتاجات عالمية المستوى من المعارض والافلام والعروض الحية وكتب ومنتجات تعليمية عالية الجودة تستخدم حول العالم من قبل مئات الالاف من المعلمين والمدرسين وتشتهر بقدرتها على ايصال الافكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة.
بدوره قال رئيس مجلس ادارة النادي العلمي الكويتي المهندس اياد الخرافي إن وجود هذه المعارض يعد دعما لطلبة المدارس كما تدل على دور العرب في الاختراعات منذ اكثر من الف سنة وهي اليوم تؤتي ثمارها في الحياة اليومية ما يشجع ويحث الطلبة على الدراسة والالتزام والوصول للنتائج العليا. (النهاية) ز ا ك / ا ع س