A+ A-

بيت الامم المتحدة بالكويت يقيم ندوة عن تقرير التنمية البشرية 2014

الكويت - 28 - 1 (كونا) -- اقام بيت الامم المتحدة في الكويت مساء اليوم ندوة لبحث التحديات التنموية والاقليمية واستعراض تقرير التنمية البشرية الدولي للعام 2014 الذي سيطلق رسميا غدا برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وذلك في مقر المعهد العربي للتخطيط.
ويأتي التقرير الذي سيطلق تحت عنوان (المضي في التقدم وبناء المنعة لدرء المخاطر) ضمن سلسلة تقارير (التنمية البشرية) الذي يصدره برنامج الامم المتحدة الانمائي منذ عام 1990.
وبحث اصحاب الاختصاص وصناع القرار وممثلين عن الدول العربية والقيمين على التقرير النقاط الاساسية الواردة فيه والتحديات التنموية الاقليمية وقدرة الدول على تحسين مرونتها ومواجهة هذه التحديات المستقبلية خصوصا في منطقة الشرق الاوسط التي تعاني من اوضاع امنية مضطربة خلفت مخاطر جديدة لبعض دول المنطقة.
ويرى التقرير ان مستويات التنمية البشرية الشاملة تتواصل في الارتفاع ولكن بوتيرة ابطا من قبل مشيرا الى ان اكثر من 15 في المئة من سكان العالم لايزالون عرضة للفقر.
وذكر انه في 16 دولة حول العالم تساوى مستوى التنمية البشرية للمراة مع مستواها للرجل مبينا ان الهبوط الحاد في مؤشر التنمية البشرية وقع خلال العام الماضي في جمهورية افريقيا الوسطى وليبيا وسوريا حيث ساهم الصراع المستمر في انخفاض الدخل.
وبين التقرير ان جنوب اسيا لديها اكبر عدد من السكان الفقراء والذين يبلغ عددهم نحو 800 مليون فقير اضافة الى 270 مليون قريبين من خط الفقر اي ما يعادل 71 في المئة من عدد سكان هذه المنطقة.
ولفت التقرير الى ان الاتجاهات العالمية الشاملة في مجال التنمية البشرية ايجابية حتى الان حيث ان جميع البشر من جميع الاعمار تعاني من تهديدات وتحديات سببها الانسان.
وقدم التقرير عدد من التوصيات المهمة لمعالجة نقاط الضعف في مجالات التنمية المختلفة وبناء القدرة على مقاومة الصدمات في المستقبل اذ يدعو الى حصول الجميع على الخدمات الاجتماعية الاساسية خصوصا الصحة والتعليم والتمتع بحماية اجتماعية اقوى بما في ذلك التامين ضد البطالة والمعاشات التقاعدية.(النهاية) ف ن ك / ف ش