A+ A-

أكبر طائرة شحن بالعالم تنجز رحلة ناجحة بين تركيا والولايات المتحدة

اسطنبول - 2 - 1 (كونا) -- أنهت طائرة الشحن من طراز (ايه 400 ام) والتي تعد أكبر طائرة شحن في العالم اليوم رحلتها بين إسطنبول والولايات المتحدة الأمريكية "ذهابا وايابا" بنجاح.
ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن الملازم في قيادة سلاح الجو التركي أنغين يتغين ان الطائرة التي تشترك في صناعتها تركيا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبريطانيا نجحت في تأمين رحلة أولى بين إسطنبول والولايات المتحدة في غضون 12 ساعة ذهابا بينما كانت محملة بالمعدات.
وقال يتغين ان الطائرة أجرت قبل ذلك رحلات جوية إلى بريطانيا وإيطاليا وأسبانيا وأفغانستان وغينيا الاستوائية أتمت خلالها 300 ساعة طيران.
وأوضح أن الطائرة التي يبلغ طولها 45 مترا وارتفاعها 15 مترا وذات خزان وقود بسعة 50 طنا تطير بسرعة 800 كيلومتر في الساعة ومزودة بأنظمة طيران حديثة وتوازي قدرتها الاستيعابية قدرات ثلاث طائرات شحن مجتمعة كما يمكن تزويدها بالوقود جوا.
وأضاف انه يمكن لهذه الطائرة التحليق على ارتفاع 11 ألفا و300 متر ولها أربعة محركات ويمكنها الهبوط والإقلاع من على المدرجات الترابية ويمكنها قطع ثلاثة آلاف كيلومتر بحمولة وزنها 37 طنا وتسعة آلاف كيلومتر إذا كانت الحمولة عشرة أطنان فقط.
وبحسب يتغين فانه يمكن لهذه الطائرة التي يبلغ طول مقصورتها 17 مترا الإقلاع من اسطنبول إلى الولايات المتحدة الأمريكية دون إمدادها بالوقود ويمكن تحويلها إلى مستشفى طيار إذ تتسع ل 66 نقالة و 25 موظفا صحيا.(النهاية) ط أ / م م ج