A+ A-

منتدى التنمية البشرية يختتم اعماله بإطلاق التقرير الوطني

الكويت - 11 - 11 (كونا) -- اختتم منتدى التنمية البشرية في الكويت اعماله اليوم بعد يومين من الجلسات النقاشية المقامة في المعهد العربي للتخطيط واطلق خلالها رسميا التقرير الوطني للتنمية البشرية في الكويت لعام 2013.
واعلن المدير العام للمعهد الدكتور بدر مال الله في بداية الجلسات الاولى اليوم عن اطلاق التقرير الوطني للتنمية البشرية في الكويت لعام 2013 الذي حمل عنوان (التماسك الاجتماعي قاعدة التنمية وركيزة الوحدة الوطنية).
وذكر الدكتور مال الله ان التقرير تضمن ثلاثة اجزاء رئيسية شمل كل منها ثلاثة فصول مختلفة مبينا ان هذا التقرير يأتي بعد مضي نحو 14 عاما على صدور تقرير التنمية البشرية الثاني لدولة الكويت عام 1999 الذي كان محوره (تعزيز حالة التنمية البشرية في ظل سياسات الاصلاح الاقتصادي).
واوضح ان التقرير جاء وفقا لمنهجية علمية محددة تم من خلالها استخدام الادوات والوسائل البحثية والمعايير والمقاييس الدولية اللازمة لاعداد مثل هذه التقارير مشددا على ان التقرير الحالي تم اعداده بشكل كامل بأياد وخبرات وطنية كويتية وفق الية تنظيمية شارك فيها العديد من المفكرين والخبراء من ذوي الاختصاص دون مساهمة تذكر من المنظمات الدولية المتخصصة.
وذكر الدكتور مال الله ان اختيار موضوع (التماسك الاجتماعي قاعدة التنمية وركيزة الوحدة الوطنية) عنوانا للتقرير جاء لامرين حاسمين اولهما الحاجة الماسة لترسيخ مفهوم وطني جامع للتماسك الاجتماعي يعزز الوحدة الوطنية التي تعتبر الحصن الحصين للامن الاجتماعي وثانيهما ان التماسك الاجتماعي يمثل احد اهم المفاهيم المعاصرة لتحقيق الاهداف التنموية.
وبين ان هذا التقرير تبنى تعريفا للتماسك الاجتماعي له اربع خصائص مختلفة تتمثل في مدى تجذر الحقوق الاجتماعية وقابلية التمتع بها والسلوك المسؤول بوساطة الافراد والجماعات وقبول الحوار الاجتماعي كحالة عادية ووجود المؤسسات والادوات التي تمكن من شيوع الحوار المدني والمشاركة الديمقراطية وسيادة الشعور بالامن والثقة بالمستقبل.
واشار الى ان التقرير توصل الى ان الانجاز التنموي الذي حققته الكويت في مجال التنمية البشرية منذ مطلع الالفية الحالية ليس قليلا على صعيد التنمية البشرية حسب التطور المتحقق في الدليل الهجين للتنمية البشرية المستخدم لهذه الاغراض.
وبين ان تقرير التنمية البشرية تعرض لموضوع تراجع مرتبة الكويت ضمن مجموعة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا وفقا لدليل التنمية البشرية لعام 2010 حيث توصل التقرير الى ان ذلك يعزى الى عدم دقة البيانات التي استند اليها برنامج الامم المتحدة الانمائي وقصور هذه البيانات خصوصا فيما يتعلق بتحليل مكون مؤشر التعليم.
وكانت جلسات اليوم الثاني تضمنت جلسة ثانية تراسها كبير مسؤولي برامج الحماية الاجتماعية في البنك الدولي غسان الخوجه لاعداد خطة طريق لخمس اولويات خاصة بالتنمية البشرية في الكويت.
وشملت هذه الاولويات التعليم وشبكات الامان الاجتماعي وتنمية الطفولة المبكرة اضافة الى الشمول الاجتماعي واخيرا القيادة وبناء القدرات في القطاع الحكومي حيث اتفق المجتمعون على خارطة الطريق والاليات المؤسسية لتنفيذ كل اولوية على حدة.
يذكر ان منتدى (التنمية البشرية في الكويت) الذي انطلق امس نظمه المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط والبنك الدولي تحت رعاية سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء واستمر على مدى يومين.(النهاية) ف ن ك / ط أ ب