A+ A-

الصبيح.. مذكرات التفاهم الاخيرة مع اليابان تفعيل لتلك الموقعة في عام 2013

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح

الكويت - 12 - 10 (كونا) -- قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان مذكرات التفاهم التي وقعتها خلال زيارتها الاخيرة لليابان جاءت تفعيلا لمذكرات موقعة بين رئيسي مجلس وزراء البلدين في عام 2013.
واضافت الوزيرة الصبيح في تصريح للصحافيين اليوم على هامش استقبال المهنئين بعيد الاضحى المبارك ان الحكومة اليابانية كانت حريصة على تفعيل هذه المذكرات لمتابعة بلورتها مستقبلا وهذا ما حرص عليه الجانب الكويتي ايضا.
وقالت أن العمل جار في كافة المسارات الممكنة لتنفيذ الخطة الانمائية عبر وضع مشاريع الخطة كافة حيز الإنجاز مشيرة في الوقت نفسه الى انه يجري العمل مع مجلس الوزراء على موضوع لجان محاسبة لتقييم العمل في الخطة.
واعتبرت الوزيرة الصبيح ان الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية خطة طموحة مبينة ان الزيارة الى اليابان اتاحت لمسؤولي التخطيط الاطلاع على المشروعات والافكار اليابانية في العديد من المجالات خصوصا انه جرى لقاءات عديدة هناك شملت القطاع الخاص والحكومي واثمرت النقاشات الثنائية بالحصول على خبرات كبيرة في مشروعات كالمترو والمدن الاسكانية وغيرها.
واشارت الى ان زيارة اليابان اثمرت عن توقيع مذكرتي تفاهم الاولى تمثلت بتوقيع وزارة الاشغال العامة في الكويت مع وزارة الاراضي والبنية التحتية والاتصالات اليابانية في حين كانت المذكرة الثانية بين وزارة المواصلات الكويتية ونظيرتها اليابانية.
واوضحت ان هذه المذكرات جاءت للتعاون في مجال الإنشاءات في وزارتي الأشغال والمواصلات خصوصا ان اكبر المشاريع في اليابان هما مشروع السكة الحديدية ومشروع المترو ما من شانه ان ينقل خبراتهم للمشاريع المماثلة في الكويت لتفادي الاخطاء.
واكدت ان مسؤولي الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط التقوا بنظرائهم اليابانيين واطلعوا على كيفية وضع الخطط ونظام متابعتها واستشراف المستقبل وتم الاتفاق مع الجانب الياباني واحد المنظمات الدولية على نقل بعض الخبرات اليابانية لعملية التخطيط الاستراتيجي وتدريب الموظفين في الكويت بهدف الوصول إلى أعلى مستويات الانجاز في تنفيذ الخطط.
وبينت الصبيح ان وفدا يابانيا سيزور البلاد في شهر نوفمبر المقبل حيث سيتم التركيز في هذه الزيارة على جانب التدريب ونقل الخبرات التخطيطية مؤكدة ان الوفد تلمس تعطشا من الجانب الياباني للتعاون مع الكويت في المشروعات الحكومية.
من جانبه قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية هاشم الرفاعي ان الاجتماع الاخير مع اللجنة المالية في مجلس الامة شهد حالة ارتياح حيال الخطة مع وضع بعض الملاحظات البسيطة مشيرا الى وجود لقاء اخر مع اللجنة في وقت قريب.
واضاف ان الية عمل الامانة قائمة على تطبيق سياسية الباب المفتوح اذ تفسح المجال للتواصل مع الجميع مشيرا الى التوجه نحو تشكيل فرق عمل بطاقات بشرية مميزة للنهوض بالأمانة التي يجب أن تكون بيت خبرة في مجالي التطوير والتدريب.(النهاية) ف ن ك / ج خ