A+ A-

الوزيرة الصبيح تختتم زيارة استمرت أسبوعا لليابان

وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح و سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح و سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي

من ميوكو اشيغامي

طوكيو - 10 - 10 (كونا) -- غادرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح اليابان اليوم مختتمة زيارة رسمية استمرت أسبوعا كاملا وتكللت بالنجاح.
وأجرت الصبيح خلال الزيارة سلسلة من المحادثات مع المسؤولين اليابانيين وقادة الأعمال من بينهم وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة أكيهيرو أوتا ووزير الدولة للاقتصاد والتجارة والصناعة دايشيرو ياماغيوا فضلا عن ممثلي اتحاد الأعمال الياباني حيث تعهد الجانب الياباني خلال اللقاءات بتوثيق التعاون الثنائي وخاصة في مجال التنمية بالكويت.
وخلال الزيارة وقعت الصبيح وأوتا على اتفاقيتين للتعاون الثنائي في مجال النقل ومشاريع الأشغال العامة تتعلقان بتبادل الخبرات وتنمية الموارد البشرية.
وقبيل مغادرتها أفادت الصبيح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بأنها ناقشت مع أوتا المشاريع الضخمة في الكويت ضمن إطار خطة التنمية الوطنية 2015-2020 مع التركيز على وضع السبل اللازمة لمتابعة ورصد تنفيذ الخطة وتبادل الخبراء في هذا المجال وتحفيز مشاركة القطاع الخاص الياباني في خطة الكويت التنموية.
من جانبه أشاد سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي بزيارة الوزيرة الصبيح مؤكدا انها ساهمت في تعزيز العلاقات الثنائية.
وذكر السفير العتيبي بالزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الى الكويت في العام الماضي والتي جاءت استكمالا للزيارة التاريخية التي قام بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لليابان في عام 2012 معتبرا "ان زيارة الوزيرة الصبيح تأتي في اطار النتائج التي تمخضت عنها الزيارتان التاريخيتان وتعكس رغبة البلدين في رفع مستوى العلاقات الثنائية الى بعد أعلى في عصر جديد يتجاوز التعاون التقليدي في مجال الطاقة".
وأضاف ان "الكويت تعمل على تنفيذ خطة التنمية الخمسية التي تتضمن عددا من المشاريع العملاقة في مختلف المجالات مثل توسيع المطار واقامة نظام المترو ورفع القدرة على توليد الطاقة" مشيرا الى ان المحادثات حول التعاون الثنائي بين الكويت واليابان في المشاريع الضخمة شكلت نقطة محورية في زيارة الوزيرة ويسعدني أن أرى المناقشات تحقق نتائج ناجحة".
كما أعرب عن أمله في أن يقوم الجانب الياباني بزيارات مماثلة للكويت لمتابعة النتائج ومناقشة مجالات التعاون الأخرى لافتا الى أن الكويت أوقفت برنامج الأوفست في مشاريع خطة التنمية 2015-2020 وهو ما يقدم للشركات اليابانية فرصا جيدة للعب دور أكثر نشاطا في المشاريع الكبرى بالكويت.
ورأى ان "هذا ما تبحث عنه كافة الشركات اليابانية ونحن أيضا وبالتالي فإن القرار سيعجل في الأنشطة التي تقوم بها الشركات اليابانية في الكويت ويسهلها وآمل أن نرى مزيدا من نقل الخبرات والتكنولوجيا اليابانية لبلادنا".
وبدأت الصبيح زيارة اليابان يوم السبت الماضي في انعكاس لحرص دولة الكويت على تبادل الخبرات معها وقامت والوفد المرافق لها الذي ضم لأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية هاشم الرفاعي بجولات تفقدية شملت الواجهة البحرية المتجددة في مدينة يوكوهاما والمناطق الحضرية المطورة حديثا وشبكة مترو طوكيو.(النهاية) م ك /ر ج