A+ A-

منتدى التنمية الاجتماعية والموارد البشرية يعقد في نوفمبر المقبل

الامين العام المساعد لشؤون التخطيط في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور رياض الفرس
الامين العام المساعد لشؤون التخطيط في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور رياض الفرس

الكويت - 24 - 9 (كونا) -- قال الامين العام المساعد لشؤون التخطيط في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور رياض الفرس ان الامانة العامة ستنظم في 10 نوفمبر المقبل منتدى خاصا بالتنمية الاجتماعية والموارد البشرية بحضور جهات حكومية وخاصة اضافة الى مؤسسات المجتمع المدني.
واضاف الدكتور الفرس في مؤتمر صحافي اليوم في مقر المعهد العربي للتخطيط بحضور المدير العام للمعهد الدكتور بدر مال الله ان مجموعة التوجيه للتنمية البشرية التي تضم كلا من الامانة العامة للتخطيط والتنمية والمعهد العربي للتخطيط والبنك الدولي عقدت ثلاثة اجتماعات كان اخرها الاثنين الماضي لبحث اليات التنمية البشرية والمجتمعية في الكويت.
واوضح ان الكويت قطعت شوطا كبيرا في مختلف القطاعات بمؤشرات التنمية البشرية ومن بينها التعليم والصحة والاسكان والخدمات الاجتماعية حيث وصلت بعض هذه المؤشرات الى مصاف الدول المتقدمة الامر الذي يعتبر انجازا يدعو للسرور.
وذكر ان العالم يتغير ويتطور بشكل سريع وتتزايد فيه التنافسية والمنافسة الاقتصادية بوتيرة سريعة الامر الذي يستوجب العمل المستمر لتطوير وتنمية قدرات الموارد البشرية الكويتية كي يبقى للبلاد موقع على خارطة الاقتصاد الاقليمي مشيرا الى ان الموارد البشرية هي اساس التنمية الاقتصادية وقاعدتها وهدفها.
وبين ان الموارد البشرية هي التي تدعم الثروة والتقدم وتعزز النمو الاقتصادي وهو الامر الذي دفع بالامانة العامة للتخطيط الى التعاون مع المعهد العربي للتخطيط لاطلاق منتدى في التنمية البشرية على المستوى الوطني تشارك فيه جميع اجهزة ومؤسسات الدولة ويتم فيه تبادل الاراء وبحث قضايا وموضوعات التنمية البشرية.
واشار الى ان المنتدى من شانه تحقيق التنسيق بين الجهات المختلفة من خلال ايجاد مشروعات مشتركة بين هذه الجهات في مجال الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ما ينعكس على مؤشرات التنمية الاجتماعية في المستقبل مشيرا الى ضرورة ان ينظم هذا المنتدى على اساس سنوي.
واعتبر ان العديد من المشروعات المتعلقة بالموارد البشرية التي تقوم بها بعض الجهات الحكومية تعاني فشلا في الكويت كونها تتبنى هذه المشروعات وحدها بعيدا عن باقي المؤسسات الاخرى ما يحرمها من نقل التجارب والخبرات وهنا يكمن دور المنتدى في تعزيز التعاون بين المؤسسات والشركات الحكومية.
وذكر ان المنتدى سيشهد انطلاق مشاريع مشتركة بين جهات متعددة ولن يقتصر على الجلسات خصوصا انه يستمر على مدى يومين تتحدث في يومه الاول وزيرة الدولة لشؤون التخطيط و التنمية في حين سيشهد اليوم الثاني عرضا للتقرير الوطني للتنمية البشرية الذي اعده المعهد العربي للتخطيط وسيكون المتحدث فيه الدكتور بدر مال الله الذي سيتطرق الى اهم النتائج والتوصيات بهذا التقرير.
واشار الى ان المنتدى سيتعرض الى الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية واهم المشروعات فيها في مجال الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اضافة الى سياسات هذه الخطة اضافة الى الحديث عن التجارب العالمية في مجال التنمية البشرية التي سيعرضها البنك الدولي خلال المنتدى موضحا ان نجاح المنتدى مرتبط بالنتائج التي ستسفر عنه ومتابعة هذه النتائج.
وافاد الدكتور الفرس بان المجال سيفتح خلال المنتدى للمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لابراز مشاريعهم في مجال التنمية البشرية والاجتماعية مشيرا الى انه تم تقسيم هذه الجهات الى ثلاث مجموعات تقوم كل واحدة منها بمناقشة ثلاثة محاور رئيسية الاول منها هو ربط التعليم بسوق العمل في حين يتمثل المحور الثاني بالتنمية الاجتماعية وثالثا في محور القيادة وبناء القدرات.
وحول تقرير التنافسية العالمية وترتيب الكويت فيها قال الدكتور الفرس ان الخطة الانمائية تم وضعها قبل صدور تقرير التنافسية ورغم ذلك فقد اعتمدت الخطة التي تغطي 29 مجالا مختلفا في الاقتصاد والاجتماع والادارة مشيرا الى ان تقارير التنافسية مثلت احد اهم التقارير للمقارنة باداء الكويت بباقي دول المنطقة.
واضاف ان ادارة التقييم التنموية التابعة للادارة العامة للتخطيط تقوم بوضع قاعدة بيانات تضم المؤشرات الدولية بهدف متابعة مكانة الكويت في هذه المؤشرات مشيرا الى انه تم تاسيس لجنة وطنية لتحسين الوضع التنافسي للكويت برئاسة الامانة العامة للتخطيط بمبادرة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وعضوية هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والجمعية الاقتصادية وغرفة تجارة وصناعة الكويت و معهد الكويت للابحاث العلمية وجامعة الكويت.
وتوقع صدور قرار تشكيل هذه اللجنة خلال الايام القليلة المقبلة حيث تم تكليف معهد الكويت للابحاث العلمية بوضع دراسة شاملة حول وضع الكويت لجهة التنافسية تاخذ باعتبارها كافة المؤشرات على ان يتم لاحقا اجراء دراسات متخصصة في كل مجال على حدة كالتعليم والصحة .
واضاف الدكتور الفرس انه تم قبل اعوام تاسيس لجنة لتحسين بيئة الاستثمار في الكويت وسهولة الاعمال والتي تقوم بها هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وتضم في عضويتها عددا من وزارات الدولة.
من جانبه قال الدكتور بدر مال الله ان المشروعات الاقتصادية ومشروعات البنى التحتية تنظمها مجموعة اجراءات وقواعد متعارف عليها في معظم المؤسسات يتم في سياقها تنفيذ وتشييد هذه المشروعات وذلك الامر يختلف عن مشروعات الموارد البشرية.
واضاف ان الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية شهدت تقدما كبيرا في مجال مشاريع البنية التحتية في وقت لم تسر مشروعات التنمية البشرية والاجتماعية في خطة التنمية بالصورة المطلوبة مايعطي منتدى التنمية البشرية اهمية خاصة.
وذكر ان الاهمية الخاصة للمنتدى تتمثل ايضا في انه يجمع مختلف الجهات مع بعضها البعض لرفع مستوى التنسيق الوطني فيما بينها لجهة تبادل الاراء والافكار والتجارب ووضع رؤية مشتركة من قبل هذه المؤسسات للتنمية الاجتماعية والموارد البشرية اضافة الى العمل لتحقيق رؤية وطنية في اطار تحديد الاولويات وتنيسق وتفعيل العمل المؤسساتي والجماعي لتنفيذ المشروعات الاجتماعية في الخطة.
وحول التقرير الوطني للتنمية البشرية قال مال الله ان التقرير تم اعداده بناء على تكليف من الامانة العامة للتخطيط والتنمية اذ نجح التقرير في تشخيص الواقع الاجتماعي الكويتي ومعالجة موضوع التماسك الاجتماعي بشكل خاص والذي يعتبر الوجه الاخر للوحدة الوطنية مشيرا الى ان التقرير اظهر ان درجة التماسك الاجتماعي في الكويت عالية جدا.
واعتبر ان التقرير يحمل الكثير من المقومات التي تدفع للثقة بالمستقبل مع وجود بعض الممارسات للجماعات والافراد في مجال التماسك الاجتماعي التي تحتاج الى مزيد من التطوير مبينا ان التقرير تعرض ايضا لقطاع التعليم والصحة والعمل والتكنولوجيا والرعاية الاجتماعية اضافة الى تحميله عددا من التوصيات.(النهاية) ف ن ك /ع ع ح / م ب