أهم الاخبار
A+ A-

الشيخ سلمان الداود يقترح انشاء هيئة مستقلة لحماية الملكية الفكرية

من آمنة عاشور

الكويت - 7 - 9 (كونا) -- اقترح رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان داود السلمان الصباح انشاء هيئة مستقلة لحماية الحقوق الملكية الفكرية في البلاد "لعلاقة ذلك بكل الجزئيات المهمة في حياتنا من حماية المستهلك في المواد الى حماية حقوق العلم والمعرفة وغيرها".
وأشاد الشيخ سلمان الداود في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم بإيداع دولة الكويت لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) تصديقها على اتفاقية (باريس) لحماية الملكية الصناعية واتفاقية (برن) لحماية المصنفات الادبية.
وقال إن ذلك الايداع يمثل خطوة مهمة من شأنها المساهمة في جعل دولة الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا حيث أن مثل هذه الاتفاقيات تمثل ضمانة وحماية للمستثمر الاجنبي.
وذكر ان وزارة التجارة والصناعة تسعى الى الحد من الغش التجاري وسط جهود من جهات أخرى لحماية حقوق المستهلكين وكذلك حقوق المؤلفين فيما يخص الجانبين العلمي والادبي لأهمية مجمل ذلك بما يضمن حقوق الفرد في التقاضي واجتذاب المستثمر الاجنبي.
وأشار الى عدة خطوات ينبغي الاسراع بها بغية دعم قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية أبرزها التوعية بأهمية العلامة التجارية بهدف ضمان جودة المنتج والخدمات وحماية المستهلك من السلع المقلدة وخصوصا ما يتعلق بالادوية والمنتجات الغذائية وقطع غيار السيارات.
وأشار الى ضرورة اهتمام وزارة التربية بوضع قانون حق المعرفة من اجل ضمان حقوق الطلبة والدارسين والباحثين في مجال البحث العلمي لاسيما أن العالم يتوجه الى احتكار المعرفة والعلم وبغياب هذا القانون سيكون من الصعوبة بمكان حماية حق الطلبة في الجامعة والمعاهد العلمية والطبية أو الاستفادة من التطور العلمي.
وتعنى الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية بنشر الوعي والمعلومات للقطاع التجاري الوطني في مجالات التأليف والنشر وحقوق العلامة التجارية وحقوق براءة الاختراع في حدود الاتفاقيات الدولية التي اشتركت فيها الكويت وصدقت عليها.
وتهدف الجمعية الى دعم الجهود الرسمية لحماية الاقتصاد الوطني من هذه المتغيرات وتقديم الاستشارة الفنية للقطاع الخاص حسب احتياجاته واقتراح الاجراءات الفنية وقواعد العمل المتخصصة لضمان مصالح المنتج الوطني.(النهاية) ا س ع / ت ب