A+ A-

الصبيح.. نهدف الى تحويل المجتمع من استهلاكي الى انتاجي وايجاد مصادر اخرى للدخل

الكويت - 20 - 5 (كونا) -- قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح ان الحكومة تتبع حاليا سياسة تهدف الى تحويل المجتمع من استهلاكي الى مجتمع انتاجي الى جانب سعيها لايجاد مصادر اخرى للدخل غير النفط.
واضافت الوزيرة الصبيح في تصريح للصحافيين عقب افتتاحها الاجتماع (24) للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية لمجلس التعاون الخليجي اليوم ان الخطة الانمائية للدولة هي "بداية طريق التنمية الحقيقية" مشيرة الى ان انجاز الخطط التنموية في أي بلد يتوقف على آليات التنفيذ.
وذكرت ان آليات التنفيذ والمتابعة للخطط التنموية تعد ابرز المعوقات التي تقف امام التقدم التنموي في الدول الخليجية مشيرة الى ان عملية التخطيط التنموي لا تواجه اشكالات بقدر ما تواجهه عملية تنفيذ تلك الخطط.
من جانبه قال وزير التخطيط التنموي والاحصاء في دولة قطر الدكتور صالح بن محمد النابت في تصريح مماثل ان دول مجلس التعاون الخليجي تتميز بالتفاهم فيما بينها ما سينعكس على توصيات هذا الاجتماع بأكبر الاثر على قطاع التخطيط والتنمية.
واشار الى ان مقترح الكويت بإنشاء مركز الدراسات والابحاث التنموية "متقدم من حيث الفكر لدعم وترسيخ الابحاث والدراسات المستقبلية" آملا ان تقدم الكويت تصوراتها الكاملة لهذا المركز ليكون واضح الرؤية لطرحه في الاجتماعات المقبلة.
من جهته قال نائب الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط في سلطنة عمان طلال الرحبي ان هناك تأكيدا على تكاملية العمل الخليجي في مجال التخطيط مشيدا باقتراح دولة الكويت في كيفية الاستعانة بالخبرات الوطنية في مجال التخطيط والتنمية.
وذكر الرحبي انه من اهم التوصيات التي خرج بها الاجتماع هو استمرار تنفيذ الاستراتيجية طويلة الامد المتفق عليها ومحاولة صياغة اتفاق لمقترح اهداف الالفية الذي سيقدم من قبل مجلس التعاون الخليجي للامم المتحدة بهدف الوصول الى تشكيل كتلة لدول المجلس في الامم المتحدة.(النهاية) م ج ب / ف ش