A+ A-

مؤتمر عسكري بالاردن يجمع على اهمية دور القوات الخاصة بحفظ السلام

جانب من المشاركون في فعاليات مؤتمر الشرق الاوسط السابع لقادة القوات الخاصة بحفظ السلام
جانب من المشاركون في فعاليات مؤتمر الشرق الاوسط السابع لقادة القوات الخاصة بحفظ السلام
عمان – 5 – 5 (كونا) -– اجمع مشاركون في فعاليات مؤتمر الشرق الاوسط السابع لقادة قوات العمليات الخاصة 2014 الذي عقد هنا اليوم على اهمية الدور الذي تؤديه القوات الخاصة في مكافحة الارهاب وحفظ السلام في العالم.
وابرز المشاركون في المؤتمر الذي عقد بعنوان (القوات الخاصة في عصر الحروب الرقمية) ضمن فعاليات معرض معدات القوات الخاصة (سوفكس 2014 ) دور القوات الخاصة في ضوء التطور التكنولوجي في مواجهة التحديات الحديثة مثل الارهاب والجريمة المنظمة والقرصنة المعلوماتية والاعلام والتقنيات الحديثة.
واكد المشاركون اهمية التعاون الدولي لانجاح دور القوات الخاصة بالاستفادة من تطور الاستراتيجيات والعمليات للقوات الخاصة وتطور دورها التاريخي وسعيها الدائم الى حفظ الامن والاستقرار مشيرين الى وجود علاقة بين الفقر وضعف الدخل والجريمة المنظمة.
واضافوا ان هناك اثارا للعولمة والاعلام ووسائل التواصل الحديثة على عمليات القوات الخاصة مشيرين الى ان فهم البيئة الاجتماعية والاقتصادية يساهم في التغلب على التحديات التي تواجه القوات الخاصة.
واستعرض المشاركون في المؤتمر الذي استمر يوما واحدا دور التكنولوجيا في تطور الاسلحة مما يساعد في انجاح دور القوات الخاصة في اداء مهمتها.
وناقشوا في الجلسة الأولى ورقة عمل مقدمة من قائد قوات العمليات الخاصة المشتركة الأردني العميد الركن مصطفى النواصرة بعنوان (أخطار الغد هي أخطار اليوم) وورقة اخرى مقدمة من قائد القوات الخاصة في القيادة المركزية الامريكية اللواء مايكل ناغاتا عن ديناميكية بيئة العمليات العالمية وورقة عمل مقدمة من قائد قوات العمليات الخاصة المشتركة من ايطاليا اللواء ماوريتزيو فيورافاننتي حول القدرات الأساسية التي تمكن من القيام بعمليات البحث والإنقاذ في مناطق القوات المعادية.
وتضمنت الجلسة الثانية ورقة عمل من قائد القوات الخاصة من المانيا العميد داغ بايهر بعنوان (الحروب الخفية والإلكترونية في مهام قوات العمليات الخاصة) واخرى قدمها قائد العمليات الخاصة من الإمارات العربية المتحدة العقيد مسلم الراشدي بعنوان (تعزيز العمليات الخاصة عبر المزيد من القدرة على الحركة وقوة إطلاق النيران) وورقة قدمها نائب القائد لقيادة العمليات الخاصة من أستراليا العقيد ريتشارد كامبل عن المهام المستقبلية البحرية-البرية لمكافحة الإرهاب.
وناقشت الجلسة الثالثة ورقة قدمها القائد العسكري ونائب مدير مركز الملك عبد الله لتدريب قوات العمليات الخاصة الاردنية العميد الركن عارف الزبن عن تأثير الاعلام على دور القوات الخاصة فيما استعرض ممثل القوات الخاصة اللبنانية جوني عقل التجربة اللبنانية ودور القوات الخاصة فيها وتحدث رئيس الشرطة المسلحة بالشرطة الشعبية الصينية اللواء سو ديلي عن تجربة القوات الخاصة في الصين.
وكان رئيس هيئة الاركان العامة المشتركة الاردنية الفريق اول الركن مشعل الزبن قد افتتح المؤتمر بكلمة شدد فيها على ان الامن رؤية الاردن وان مشاركتها في قوات حفظ السلام في دول عدة خير دليل على ذلك.(النهاية) ح م ف /ع م