A+ A-

المعهد العربي للتخطيط يبحث بالخرطوم بناء القدرات والتدريب بمجال الأمن الغذائي

الخرطوم - 9 - 4 (كونا) -- بدأ وفد من المعهد العربي للتخطيط برئاسة مديره العام الدكتور بدر عثمان مال الله هنا اليوم سلسلة اجتماعات ولقاءات وورش عمل مع المسؤولين السودانيين بشأن عملية بناء القدرات والتدريب في مجال الأمن الغذائي بالتركيز على مبادرة الرئيس السوداني عمر البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي.
وقال مدير عام المعهد مال الله في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن زيارة الوفد للسودان جاءت تلبية لدعوة من حكومة السودان التي أبدت ثقتها الكبيرة في المعهد العربي ورغبتها بالاستفادة من خدماته ولإجراء مباحثات متعمقة وموسعة بشأن التعاون بين الجانبين.
وأضاف أن اللقاءات تهدف بالأساس الى عقد اجتماعات مع الوزارات السودانية ذات الصلة بعمل المعهد وعقد ورش عمل موسعة لعرض خدمات المعهد التدريبية والاستشارية والتطوير الذي يقوم به المعهد كمؤسسة عربية داعمة للتنمية. وأشار مال الله إلى أن الاجتماعات واللقاءات التي بدأت أمس ركزت بشكل أساسي على بحث مبادرة الرئيس البشير لتحقيق الأمن الغذائي العربي التي أقرتها القمة العربية.
وقال "من جانبنا نرى أن هذه المبادرة على درجة عالية من الأهمية رغم أن موضوع الأمن الغذائي العربي تم طرحه سابقا ولكنه تجدد من خلال هذه المبادرة برؤية جديدة تسهم العديد من العوامل في نجاحها لعظم فائدتها للأمة العربية من حيث ما توفره من مقومات لأمن غذائي عربي".
وأضاف مال الله أن هذه المبادرة مفيدة كذلك للسودان باعتبارها مدخلا مهما لتعزيز الاستثمارات العربية بشقيها الحكومي والخاص في قطاع الزراعة والثروة الحيوانية.
وقال أن دعم المبادرة لا يتوقف فقط على التمويل وإنما بشكل أساسي في تنمية القدرات عبر التدريب وتطوير القدرات الوطنية وهو الأمر الذي يتيح مجالا واسعا للتعاون بين المعهد والسودان لدعم هذه المبادرة من خلال ما يقدمه المعهد من برامج متخصصة وبرامج استشارية.
واوضح أن زيارتهم للسودان ستختتم غدا بتوقيع اتفاق تعاون لمدة خمس سنوات وبرنامج تنفيذي لمدة ثلاث سنوات.
ويضم الوفد المرافق للدكتور مال الله وكيل المعهد حسين الطلافحة وعضو اللجنة العلمية ومقرر لجنة الاستشارات بلقاسم العباس ومسؤول الدعم الفني عمر ملاعب من جانبه أكد وزير المالية والاقتصاد المناوب بالسودان الدكتور محمد يوسف أن العلاقة التي تربط السودان بالمعهد العربي للتخطيط استراتيجية "قوية" داعيا المعهد الى بناء قدرات العاملين بالمركز والولايات لتطوير العنصر البشري في القطاعات الاقتصادية.
وشدد لدى لقائه وفد المعهد العربي للتخطيط على ضرورة الاستفادة من خبرات المعهد العلمية والاستشارية والبحثية مبينا أن كل المشروعات تحتاج لبناء القدرات من المعهد العربي.
من جهتها دعت وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل السوداني إشراقة سيد محمود المجلس القومي للتدريب الى وضع خطة عمل تدريبية متكاملة للاستفادة من البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد العربي للتخطيط بالكويت بالتركيز على التدريب التحويلي للخريجين السودانيين.
وقالت لدى لقائها وفد المعهد إن الحاجة ماسة الآن بالنسبة للسودان في مجال التدريب مششدة على ضرورة الاستفادة القصوى من إمكانات المعهد العربي للتخطيط في البرامج التدريبية المختلفة.
يذكر أن المعهد العربي للتخطيط مؤسسة تنموية عربية مشتركة متخصصة في دعم المسيرة التنموية في الدول العربية ويتخذ من الكويت مقرا له ويهدف إلى مساعدة الدول العربية في بناء القدرات الوطنية وتدريب الكوادر وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة للحكومات والدراسات والأبحاث.(النهاية) ح ح ا