A+ A-

بدء اعمال اجتماع لجنة وكلاء وزارات واجهزة التخطيط والتنمية الخليجية

 الكويت - 6 - 4 (كونا) - بدأت هنا اليوم اعمال الاجتماع ال30 للجنة وكلاء وزارات واجهزة التخطيط والتنمية بدول مجلس التعاون الخليجي تحضيرا للاجتماع ال24 للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية.
وقال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور عادل الوقيان في كلمته امام الاجتماع ان المجتمعات الخليجية تقدمت بوتيرة متسارعة في مجالات التنمية البشرية والمجتمعية ومنها التعليم العالي والخدمات الصحية والطبية اضافة الى التقدم الذي احرزته في معظم القطاعات الاقتصادية.
واضاف الدكتور الوقيان ان هذا الامر يتطلب من اجهزة التخطيط والتنمية الخليجية مواكبة النمو السكاني الخليجي المرتفع والمساهمة في ابراز تلك الانجازات بصورة فعالة على نحو يرفع من ثقة المجتمعات بقدراتها لتصبح رائدة في مجالات التنمية على المستوى الاقليمي والعالمي.
واوضح ان دول الخليج باتت ثقلا لا يستهان به في اسواق الطاقة العالمية "الا ان التحولات التكنولوجية واستمرار النداءات المتكررة نحو الطاقة النظيفة من الموارد المتجددة سيقلل من هذا الثقل تدريجيا بلا شك مستقبلا".
واكد في هذا الصدد اهمية تنويع مصادر الدخل الوطني لدول الخليج حتى تكون مولدا رئيسيا للنشاط الاقتصادي وضرورة احراز تقدم سريع في هذا المجال "الامر الذي يلقي مسؤولية اضافية على اجهزة التخطيط والتنمية للاضطلاع بمسؤولياتها في توجيه السياسات الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الرفاهية لمجتمعاتنا".
وبين ان الاحداث السياسية العالمية ما زالت تلقي بظلالها على اقتصادات دول مجلس التعاون وتضيف مزيدا من الغموض نحو استكشاف الفرص وتجنب المخاطر ما يدعو الى التركيز على الابحاث ووضع سيناريوهات التعامل مع المتغيرات العالمية ومن ثم اتخاذ القرات بموضوعية علمية بمثل طريقة اتخاذها في مؤسسات مراكز التفكير في العالم المتقدم.
وفيما يخص جدول اعمال الاجتماع ذكر الدكتور الوقيان انه يتضمن مجموعة مهمة من الموضوعات المتعلقة بالتخطيط والتنمية البشرية والمجتمعية ويأتي في مقدمتها متابعة آليات تفعيل استراتيجية التنمية الشاملة المطورة بعيدة المدى (2010 - 2025) لدول مجلس التعاون.
واضاف ان الاجتماع سيناقش ورش العمل التي ستعقد في الفترة المقبلة والمتعلقة برفع كفاءة العمل الخليجي في مجالات التخطيط والتنمية اضافة الى متابعة قرارات الاجتماع ال23 للجنة الوزارية للتخطيط والتنمية.
وبين ان الاجتماع سيبحث مذكرة الامانة العامة بشأن محضر الاجتماع ال11 للجنة مدراء التخطيط والتنمية ومذكرة الامانة العامة بشأن توصيات الاجتماعين الاول والثاني لفريق عمل الاهداف الانمائية المقترحة لما بعد عام 2015.
ومن المقرر ان يناقش الاجتماع ايضا تجارب الدول الاعضاء في المسار المندرج تحت قضايا بناء القدرة العلمية والتقنية المتعلق ببناء قواعد المعلومات المتكاملة والمتطورة وايجاد اكفأ السبل للاستفادة منها في مجالات التنمية كافة مع تحقيق الربط الآلي لهذه القواعد بين دول المجلس.(النهاية) م ج ب / ع ن