A+ A-

مؤسسة التقدم العلمي تنظم محاضرة حول التغيرات المناخية في العالم العربي ومنطقة الخليج

مؤسسة التقدم العلمي تنظم محاضرة حول التغيرات المناخية في العالم العربي ومنطقة الخليج
مؤسسة التقدم العلمي تنظم محاضرة حول التغيرات المناخية في العالم العربي ومنطقة الخليج

الكويت - 17 - 2 (كونا) -- نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم محاضرة علمية بعنوان (تأثير التغييرات المناخية في العالم العربي ومنطقة الخليج) القاها الخبير البيئي الدكتور الفاتح الطاهر الحاصل على جائزة المؤسسة في مجال العلوم التطبيقية والتغيرات المناخية لعام 1999.
وتناول الدكتور الطاهر وهو استاذ قسم الهندسة المدنية والبيئية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي) خلال المحاضرة نتائج الابحاث التي اجريت في (ام اي تي) قبل خمس سنوات والتي سيجريها في المستقبل القريب لدراسة درجة الحررة والغبار والعواصف الرملية والتوقعات المناخية في الكويت والخليج العربي.
وقال الدكتور الطاهر أن التوقعات المناخية لهذه الدراسة التي ستجرى على المنطقة في المستقبل ستشير الى ارتفاع درجات الحرارة في منطقة الخليج الى جانب حدوث تغيير في الغبار والعواصف الرملية.
من جانبه اكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين في تصريح صحافي عقب المحاضرة ان المؤسسة تحرص على تعميم الفائدة من انشطتها بما فيها نشاط الجوائز ومنها جائزة الكويت السنوية التي تستقطب من خلالها المؤسسة بعض العلماء العرب لزيارة الكويت والقاء محاضرات في مختلف المؤسسات والمعاهد العلمية.
واوضح ان الغرض من جائزة الكويت السنوية توثيق العلاقة مع هؤلاء العلماء المتميزين للاستفادة من خبراتهم بشكل اكبر واتاحة الفرصة لهم لعرض ابحاثهم ودراساتهم التي يستفاد منها في بعض المشاريع الى جانب اتاحتها المجال لتبادل الخبرات بين الجانبين.
وذكر ان هذه المحاضرة المعنية بظاهرة التغير المناخي توضح انها ظاهرة مناخية معترف بها عالميا وقد يكون سببها الانشطة الانسانية مبينا ان البحث لايزال قائما لمعرفة ان كان للانسان يد في التغير المناخي او انها ظاهرة طبيعية الى جانب التعرف على ابعادها الاقليمية على الكويت في المستقبل.
واضاف ان المحاضرة ركزت على الابعاد السلبية والايجابية للظاهرة على الكويت على مدى 100 عام بالاضافة الى تقديم نتائج حول الغبار والذي يمكن ان يزيد او يقل في بعض الاشهر من السنة بحسب النتائج المتوقعة.
واشار الى انه تم التعرف على بعض الاخطار التي يمكن ان تحصل في المستقبل بسبب التغير المناخي منها ارتفاع في درجة الحرارة من خمس الى ست درجات في حال عدم السيطرة عليها.
من جهته قال استاذ قسم الهندسة الكيميائية في جامعة الكويت ومدير مكتب الجوائز في المؤسسة الدكتور طاهر الصحاف ان المؤسسة تحرص على دعوة العلماء الفائزين في جائزة الكويت للتقدم العلمي الى البلاد لتقديم المحاضرات وزيارة المؤسسات العلمية والاكاديمية بهدف توثيق العلاقة معهم.
واشار الى وجود مشاريع مشتركة بين الكويت وهؤلاء العلماء بهدف خدمة البلاد والمنطقة منها مشاريع الدكتور الفاتح الطاهر التي مولتها المؤسسة بالاضافة الى علاقاته البحثية مع جامعة الكويت ومعهد الابحاث مؤكدا اهمية هذه العلاقة البحثية واستمرارها لما لها من فائدة للعلم والوطن.(النهاية) ز ا ك / ف ش كونا171756 جمت فبر 14