A+ A-

البرلمان الأوروبي يدين استخدام العنف ضد المتظاهرين في اوكرانيا

بروكسل - 1 - 12 (كونا) -- دان البرلمان الأوروبي هنا اليوم قيام الشرطة الأوكرانية يوم الجمعة الماضي بمهاجمة التظاهرات المؤيدة لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتفريقها بالقوة.
وقال رئيس لجنة التعاون البرلماني بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا باول كوال في بيان له "أنا أقف الى جانب الناس الذين يشاركون في مظاهرات سلمية وأدين هجوم الشرطة على ساحة (يورومايدن) في كييف".
وحث كوال السلطات الأوكرانية على "ضمان الأمن لجميع المشاركين في المظاهرات الحاشدة السلمية" داعيا الى "السماح للناس بالتعبير سلميا وبحرية عن رؤيتهم حول خيار أوكرانيا الأوروبي".
ودعا كوال اللجنة التي يرأسها الى اجتماع عاجل لبحث المسألة موضحا انه "في مواجهة وحشية الشرطة ضد المتظاهرين يجب علينا كنوابا منتخبين وكبرلمانيين ان نوحد مواقفنا".
وقد نظمت المعارضة تظاهرة ضخمة في كييف يوم الجمعة أعرب فيها المشاركون عن احتجاجهم على رفض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي وطالبوا باستقالته.
في غضون ذلك ذكرت تقارير إعلامية ان متظاهرين اقتحموا اليوم الأحد مبنى مجلس مدينة كييف احتجاجا على قرار الحكومة بعدم توقيع اتفاق تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي. (النهاية) ن خ / ر ج كونا011956 جمت ديس 13