A+ A-

ممثل مشروع الامم المتحدة لمكافحة الملاريا يشيد باستضافة الكويت القمة العربية - الافريقية

ممثل مشروع مكافحة الملاريا (رول باك مالاريا) لدى الامم المتحدة هيرفيه فيرهوسل
ممثل مشروع مكافحة الملاريا (رول باك مالاريا) لدى الامم المتحدة هيرفيه فيرهوسل

من نواب خان

بروكسل - 9 - 11 (كونا) -- اشاد ممثل مشروع مكافحة الملاريا (رول باك مالاريا) لدى الامم المتحدة هيرفيه فيرهوسل هنا اليوم باستضافة دولة الكويت لمؤتمر القمة العربية - الافريقية معتبرا اياها "مبادرة ممتازة".
واضاف فيرهوسل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه سوف يزور الكويت يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين وبدعوة من الصندوق الكويتي للتنمية لتمثيل مشروع مكافحة الملاريا الى جانب الممثلة الخاصة لمشروع مكافحة الملاريا (رول باك مالاريا) في مؤتمر القمة العربية - الافريقية الاميرة البلجيكية استريد.
وقال فيرهوسل "اعتقد انها مبادرة ممتازة من دولة الكويت تظهر انها تريد ان تؤدي دورا اكثر اهمية على الساحة الدولية لاسيما في قطاعي التنمية والصحة".
وشدد على انه من المهم لجامعة الدول العربية ان تعمل مع الاتحاد الافريقي مبينا ان مشاركة الجانبين في استضافة هذه القمة جنبا الى جنب مع الصندوق الكويتي تعتبر "علامة مهمة فنحن بحاجة الى شراكة افريقية - عربية فاعلة".
واشار الى ان الملاريا قضية رئيسية في التنمية مبينا ان نصف اعباء جهود مكافحة الملاريا تتحملها الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.
واشار الى ان الخسارة السنوية التي يتسبب فيها انتشار الملاريا تقدر بنحو 12 مليار دولار من انتاجية القارة الافريقية وحدها.
وأكد ان مكافحة الملاريا تعد مكافحة للفقر ومساعدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية اذ ان 650 ألف شخص اغلبهم من الاطفال يموتون بسبب الملاريا سنويا.
واشار فيرهوسل الى دعم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لمشروع مكافحة الملاريا قبل عامين مضيفا "اننا حقا فخورون بالدعم الذي قدمته الكويت في عام 2011 ونأمل ان تستمر الكويت في دعم المشروع".
وشدد على اهمية دعم الصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية ومرض السل والملاريا مضيفا "تشرفنا بدعم صندوق التنمية الكويتي الذي يتفهم جيدا ارتباط الملاريا بالتنمية الاقتصادية".
يذكر ان (رول باك مالاريا) مشروع شراكة عالمي بين القطاع العام والخاص انشئ في عام 1998 من جانب كل من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الامم المتحدة للتنمية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة والبنك الدولي.(النهاية) ن خ / ا ع س كونا091248 جمت نوف 13