أهم الاخبار
A+ A-

فابيوس.. تقرير الخبراء الدوليين يدلل على مسؤولية نظام الاسد عن الهجوم الكيمياوي

باريس - 16 - 9 (كونا) -- اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اليوم ما ورد في تقرير الخبراء الدوليين حول هجوم الغوطة "اثبات قاطع" على مسؤولية النظام السوري وحده عن استخدام اسلحة كيمياوية قرب دمشق.
وقال فابيوس في تصريحات اوردتها اذاعة (ار تي ال) ان "ما جاء في التقرير الدولي من استخدام على نحو واسع ومكثف لغاز السارين لا يدع مجال للشك في مصدر الهجوم" مشيرا الى ان مضمون التقرير واضح ويثبت قيام نظام بشار الاسد بهجوم كيمياوي قرب دمشق في ال21 من اغسطس الماضي.
واضاف ان "المعطيات الواردة في التقرير وكميات الغازات السامة التي استخدمت وخليطها المكثف والمعقد جميعها دلائل تعزز موقف الذين قالوا ان النظام مذنب".
وكان السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون قد اكد في وقت سابق من اليوم استخدام الاسلحة الكيماوية على "نطاق واسع نسبيا" ضد المدنيين في غوطة دمشق.
وقال بان كي مون في تقريره الى مجلس الامن الدولي خلال اجتماع مغلق اليوم ان فريق التفتيش التابع للامم المتحدة جمع ادلة "واضحة ومقنعة" على استخدام اسلحة كيمياوية على نطاق واسع نسبيا في غوطة دمشق.
واضاف "العينات البيئية والكيميائية والطبية التي تم جمعها توفر أدلة واضحة ومقنعة على اطلاق صواريخ ارض - ارض محملة بغاز الاعصاب (السارين) على مناطق عين ترما والمعضمية وزملكا في غوطة دمشق". (النهاية) ا م م / ب ش ر كونا162139 جمت سبت 13