A+ A-

البنك الاسلامي للتنمية يوافق على تقديم تمويلات جديدة بقيمة 747 مليون دولار

جدة - 5 - 9 (كونا) -- وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الاسلامي للتنمية على تقديم تمويلات جديدة بقيمة 747 مليون دولار للدول الأعضاء في البنك وعدد من المجتمعات المسلمة.
وقال البنك في بيان صدر هنا اليوم ان المجلس عقد اجتماعاته بدءا من يوم الأحد الماضي برئاسة رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي وأقر مجموعة من التمويلات للمساهمة في عدد من المشاريع الاستراتيجية الكبيرة في قطاعات مختلفة.
واعتمد المجلس فيما يخص قطاع الطاقة الكهربائية تقديم 200 مليون دولار لصالح شركة الكهرباء والغاز التونسية للمساهمة في مشروع محطة (رادس) قرب العاصمة التونسية.
كما اعتمد المجلس في قطاع الري والصرف الصحي تقديم نحو 300 مليون دولار لمشاريع تنموية مهمة في كل من ايران ومصر.
وأقر المجلس تقديم 190 مليون دولار لصالح شركة (فارس) الايرانية للمياه والصرف الصحي لتحسين منشآت الصرف الصحي والبيئة العامة في ست مدن ايرانية.
كما اعتمد تقديم 110 ملايين دولار لوزارة الموارد المائية والري في مصر للمساهمة في زيادة الانتاج الزراعي وتحسين مستوى معيشة السكان في الأرياف.
وشملت الاعتمادات قطاع النقل الجوي اذ اعتمد المجلس تقديم 100 مليون دولار لحكومة بوركينافاسو للمساهمة في مشروع بناء مطار جديد للعاصمة واغادوغو.
واعتمد المجلس المساهمة في تمويل مشروعين تعليميين الأول منهما يتمثل في قيام البنك بتقديم 5ر72 مليون دولار للمساهمة في مشروع توسعة وتطوير الجامعة اللبنانية في بيروت والمشروع الثاني لصالح جمهورية تشاد بتقديم تمويل قيمته 10 ملايين دولار للمساهمة في مشروع للتعليم المزدوج ثنائي اللغة (عربي وفرنسي).
وقرر المجلس المساهمة في مشروع لاعادة توطين السكان المتضررين من الفيضانات المتكررة بمدينة داكار في السنغال بمبلغ 38 مليون دولار وآخر لتطوير الخدمات الصحية في الكاميرون خصص له 24 مليون دولار.
كما أقر تقديم معونة عاجلة في صورة منحة بمبلغ مليون دولار للمساهمة في جهود اعادة تأهيل وتجهيز مرافق عامة بمحافظة أبين في اليمن.
واعتمد المجلس كذلك تقديم خمس معونات في صورة منح لا ترد من صندوق الوقف التابع للبنك لصالح خمسة مجتمعات مسلمة في دول غير أعضاء هي بوتسوانا وصربيا وجزر فيجي وتنزانيا وسيريلانكا.
كما نظر مجلس المديرين التنفيذيين في بعض الترتيبات الخاصة بمشروع المملكة العربية السعودية للافادة من الهدي والأضاحي لموسم حج العام الحالي.
ونظر المجلس كذلك في الترتيبات المقترحة للاحتفالات الخاصة بذكرى مرور 40 عاما على تأسيس البنك التي من المقرر أن تتم بالتزامن مع انعقاد الاجتماع السنوي ال39 لمجلس محافظي البنك الذي سيعقد في مدينة جدة خلال الفترة من 25 - 26 يونيو 2014.
وأخذ المجلس علما باعتماد رئيس البنك مساعدة فنية في صورة منحة لطاجيكستان وذلك في نطاق الصلاحيات المخولة له من المجلس.
من جهة أخرى وقع رئيس مجموعة البنك الدكتور أحمد محمد علي ووزير الدولة في وزارة الخارجية الصومالية الدكتور محمد نور جعل هنا يوم امس اتفاقية تمويل مقدم من (فاعل خير) بمبلغ 100 مليون ريال سعودي للمساهمة في حفر آبار عميقة ودعم التعليم العربي الاسلامي في الصومال ويتولى البنك الاسلامي للتنمية تنفيذ التمويل بموجب هذه الاتفاقية.
كما وقع الجانبان اتفاقية اطارية حول دور مجموعة البنك الاسلامي للتنمية في التعافي والنهوض الاقتصادي بالصومال فيما بين 2013 و2020.
وتهدف الاتفاقية الى دعم الحكومة الصومالية للتواصل مع مجتمع تمويل التنمية اقليميا ودوليا من أجل حشد الموارد المعرفية والمالية المطلوبة وحفز التبادل التجاري والاستثماري مع الدول الأعضاء وتشجيع الاستثمار وتحسين قدرة الاقتصاد على استيعاب استثمارات القطاع الخاص.
وكان رئيس مجموعة البنك أكد خلال لقائه يوم أمس مع رئيس الوزراء الصومالي عبده فارح شيردون الذي يزور السعودية حاليا حرص البنك التام على تقديم كل المساعدات الممكنة من أجل دعم خطط وبرامج التنمية في الصومال.
وأشاد بتعاون الحكومة الصومالية مع البنك مستعرضا برامج ومشاريع البنك التي يجري تنفيذها حاليا من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.
من جانبه أشاد رئيس الوزراء الصومالي بجهود البنك في تعزيز الأمن والاستقرار في بلاده من خلال تعزيز برامج التنمية ومساهماته الملموسة في توفير الخدمات الأساسية للسكان الذين تضرروا من الحرب في السنوات السابقة.(النهاية) ن ح / م ج ز كونا051209 جمت سبت 13