A+ A-

كوريا الجنوبية تقدم لنظيرتها الشمالية عرضا أخيرا لاستئناف مباحثات (كيسونغ)

طوكيو - 29 - 7 (كونا) -- بعثت كوريا الجنوبية اليوم برسالة رسمية الى كوريا الشمالية تعرض عليها من خلالها اجراء "محادثات نهائية" لمناقشة تطبيع المجمع الصناعي بين الكوريتين والمعلق نشاطه في بلدة (كيسونغ) الحدودية بكوريا الشمالية.
وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية ان وزارة الوحدة التي تتعامل مع العلاقات بين الكوريتين اعلنت انه تم ارسال الرسالة الى كوريا الشمالية والتي تدعوها فيها الى الرد فورا على اقتراح المحادثات عبر خط الاتصال في القرية الحدودية (بانمونجوم) المحايدة دون ان يتم التطرق الى الموعد او المكان الذي سيتم اجراؤها فيه.
وتأتي هذه الخطوة في اعقاب الاقتراح الذي قدمه وزير الوحدة في سيؤول ريو كيل جيه يوم امس الاحد والذي دعا فيه الى عقد اجتماع لتسوية الخلافات العالقة التي لم تحل خلال الجولات الست السابقة من المفاوضات التي عقدت على مدى شهر.
وقال الوزير انه "في حال فشلت كوريا الشمالية في تقديم رد واضح بشأن قضية الضمانات فلن يكون أمام سيؤول خيار آخر سوى اتخاذ قرار خطير" دون ان يحدد طبيعة التدابير الفعلية التي يمكن اتخاذها والتي قد تترتب على اغلاق المجمع الذي يمثل آخر رمز متبقى للتقارب بين الكوريتين.
يذكر ان المحادثات بين الكوريتين كانت قد انهارت يوم الخميس الماضي مع تحذير بيونغ يانغ بأنه بإمكان جيشها السيطرة على المنطقة الصناعية التي تقع الى الشمال مباشرة من المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين الدولتين.
وظل مجمع (كيسونغ) الصناعي الذي بدأ تشغيله للمرة الاولى في أواخر عام 2004 مغلقا منذ اوائل ابريل الماضي وذلك في اعقاب سحب كوريا الشمالية عمالها من الشركات الكورية الجنوبية العاملة هناك وسط تصاعد التوترات في شبه الجزيرة ولم يتمكن الجانبان بعد ذلك من احراز تقدم مهم لاعادة فتحه بسبب الشروط المسبقة لاستئناف العمليات هناك.
من جهتها تصر كوريا الجنوبية على ضرورة وجود ضمانات لمنع تكرار ايقاف آخر من جانب واحد والذي كبد شركاتها خسائر تقدر ب 05ر1 تريليون وون كوري جنوبي (946 مليون دولار امريكي) فيما تصر (بيونغ يانغ) على استئناف نشاط المجمع فورا .
(النهاية) م ك / ا ب خ كونا291610 جمت يول 13