A+ A-

الخطوط الكويتية تفاوض بنوكا محلية لتمويل شراء 25 طائرة (ايرباص)

رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف
رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف
الكويت - 16 - 5 (كونا) -- أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف عن توصل الشركة الى تفاهم مع صانع الطائرات الاوروبي (ايرباص) لشراء 25 طائرة من طرازين مختلفين مع امتلاك الشركة خيار شراء عشر طائرات اضافية.
وقال النصف في مؤتمر صحافي بمقر (الكويتية) اليوم ان هناك مفاوضات جارية حاليا مع بنوك محلية لتمويل شراء تلك الطائرات مضيفا انه سيتم التوقيع مع شركة (ايرباص) على هذه الصفقة خلال الاسابيع المقبلة.
وأوضح أن (الكويتية) "ستتابع برنامج اعادة الهيكلة وتجديد اسطولها وذلك قبل عرض الشركة للبيع على المستثمر الاستراتيجي" مؤكدا أن جميع تجارب الخصخصة في قطاع الطيران جرت على هذا المنوال سواء في خصخصة الخطوط الجوية البريطانية او شركة الشرق الاوسط اللبنانية أو الملكية الاردنية وحتى مصر للطيران.
وعن صفقة الطائرات مع (ايرباص) أفاد النصف بأنها تتضمن شراء عشر طائرات ايرباص (ايه 350) و 15 طائرة طراز (ايه 320 نيو) الجديدة كليا علاوة على خيارات لشراء عشر طائرات اضافية بواقع خمس طائرات من كل طراز من الطرازين المذكورين.
وذكر ان تسلم الطائرات سيبدأ خلال العام 2019 على أن يتم حتى ذلك التاريخ اجراء ما يسمى عملية (البريديجنغ) أي تعويض أسطول الشركة واستبداله بالطائرات المستأجرة خلال العام الحالي وحتى موعد استلام الطائرات في العام 2019 وذلك من خلال استئجار 22 طائرة يبدا استلامها في شهر يوليو المقبل.
وبين النصف ان اختيار شركة (ايرباص) لعقد الصفقة تم بعد وضع مجلس ادارة (الكويتية) نصب أعينه عدة أمور رئيسية منها الاستفادة من التجارب السابقة وضرورة أن يكون الشراء من المصنعين مباشرة دون وجود وكلاء أو وسطاء وأخيرا الاستفادة من الدراسات التي وضعتها منظمة الطيران العالمية (اياتا) بشأن (الكويتية) منذ العام 2007 المتضمنة تطوير التسويق والجوانب الفنية في الشركة وتخفيض التكلفة.
وأشار الى أن مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية لاقى كل الدعم من الجمعية العمومية للشركة (الهيئة العامة للاستثمار) في القرارات الاخيرة التي اتخذها مبينا ان الهيئة العامة للاستثمار "على اطلاع مباشر ومستمر على تطور الاوضاع في الشركة".(النهاية) ف ن ك / ت ب كونا161636 جمت ماي 13