A+ A-

شركة (سكر كنانة) في السودان تساهم في إنتاج الوقود الحيوي

شركة (سكر كنانة) في السودان تساهم في إنتاج الوقود الحيوي
شركة (سكر كنانة) في السودان تساهم في إنتاج الوقود الحيوي
وسط السودان (كنانة) - 21 - 4 (كونا) -- باشرت شركة (سكر كنانة) التي تملك دولة الكويت نحو 30 بالمئة منها هنا اليوم بالمساهمة في انتاج البنزين الحيوي الذي يحافظ على البيئة ويساهم في رفع أداء السيارات ويطيل عمر محركاتها.
وأطلق وزيرا النفط والصناعة السودانيان المشروع إيذانا ببدء العمل بالوقود الذي يحتوي على نسبة 10 بالمئة من الإيثانول الذي يمكن استخدامه للسيارات دون الحاجة لتعديل محركاتها .
وأشاد وزير النفط السوداني عوض الجاز في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بالإنجاز الذي حققته (شركة كنانة) التي "تعد نموذجا مشرفا للتعاون العربي".
وأثنى الوزير السوداني على دور الكويت التي تساهم بنسبة كبيرة في المشروع الى جانب السودان والسعودية وعدد من المؤسسات العربية والمصارف السودانية.
وأكد أهمية البحث العلمي والشراكات التي أثمرت عن إنتاج الوقود الحيوي داعيا لبذل مزيد من الجهد لدفع الاقتصاد السوداني الى الأمام مشيرا الى أن إنتاج الايثانول يحقق بيئة نظيفة وفقا للمعايير العالمية.
من جانبه أكد وزير الصناعة السوداني عبدالوهاب محمد عثمان في تصريح مماثل ل(كونا) على الدور الكبير الذي لعبته دولة الكويت في العديد من المشروعات التنموية في السودان وفي مقدمتها الشراكة الناجحة في سكر (كنانة).
وأعلن عن زيادة رأسمال الشركة بنسبة 50 بالمئة حسب (المبادرة العربية لملتقى الرياض الاقتصادي) الذي وجه بزيادة رأسمال الشراكات العربية مع السودان بنسبة 50 بالمئة كحد أدنى.
وأوضح أن زيادة رأسمال كنانة بهذه النسبة يوفر التمويل ويجعل الشركة تمضي في خطتها الرامية لزيادة الانتاج الى مليوني طن من السكر سنويا والاستفادة من مخلفات صناعة السكر في صناعة الايثانول والأعلاف والكهرباء النظيفة وغيرها.
ومن جانبه أعلن العضو المنتدب لشركة كنانة ومديرها العام محمد المرضي التجاني أنه لن تكون هناك حاجة لتعديل محرك السيارة مع استخدام الوقود الحيوي كما أنه اقتصادي وأسعاره أقل بكثير من أسعار البنزين المدعوم.
وأضاف أن الوقود الحيوي المنتج من خلط الإيثانول بالبنزين أصبح ضرورة عالمية ملحة وسيصبح هذا الاستخدام ملزما في دول الاتحاد الأوروبي وبنسب عالية بحلول عام 2020 .
وأشارالمرضي إلى أن المشروع له مردود فني إيجابي على السيارات من حيث إطالة عمر محركاتها وزيادة كفاءة التشغيل.
واوضح ان المنتج حاليا من الإيثانول في السودان يبلغ 65 مليون لتر منه 10 بالمئة سيتم بيعه بالسوق المحلي لاستخدامه في الدهانات والمطهرات في حين ستصدر بقية الكمية التي يتوقع ان تزيد بعد رفع الانتاج الى 200 مليون لتر خلال الفترة المقبلة.(النهاية) ح ح أ / ط أ ب كونا211727 جمت ابر 13