A+ A-

(العربي للتخطيط) يبحث الخطة العلمية للعام (2013/2014) لتحديد سياسات دعم التنمية

الكويت - 21 - 4 (كونا) -- قال مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله ان خطة المعهد العلمية للعام (2013/2014) والرامية لدعم قضايا التنمية العربية ترتكز على طبيعة التحديات التنموية التي تواجه الدول العربية لاسيما ما يتصل بتفاوت المواقع والمراحل التنموية فيما بينها.
واوضح الدكتور مال الله في تصريح صحافي اليوم ان الاجتماع الذي عقدته الهيئة الاستشارية العليا للمعهد نهاية الاسبوع الماضي بحث الخطة العلمية للعام (2013/2014) لتحديد السياسات الرامية لدعم قضايا التنمية العربية بمختلف مجالاتها اذ تناول الاجتماع الخطة العلمية لرابع اعوام الاستراتيجية السابعة للنشاط العلمي للمعهد والتي وضع امناء المعهد العربي للتخطيط ملامحها الرئيسية في اجتماعهم في بيروت في يناير 2010 على ان يتم رفع توصيات الخطة العلمية (2013/2014) لمجلس امناء المعهد.
واكد مال الله على أهمية دور الهيئة في تحديد المنطلقات العلمية والعملية لإستراتيجية النشاط العلمي خصوصا ان الهيئة الاستشارية صاغت الاستراتيجية الخمسية للنشاط العلمي للمعهد (2010/2015) استنادا لمنطلقات علمية وعملية اشتملت على أحدث التطورات الفكرية في مجال تعريف عملية التنمية.
وافاد ان الاستراتيجية الموضوعة اخذت بالدروس المستفادة من المساهمات المتعمقة والمتراكمة حول النمو الاقتصادي وارتكزت على طبيعة التحديات التنموية التي تواجه الدول العربية بعد الأخذ بعين الاعتبار تفاوت المراحل التنموية فيما بينها كما عبر عنها قادة الدول العربية في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية الذي انعقد في الكويت في عام 2009.
وعن ابرز ملامح الخطة العلمية الرابعة للمعهد قال مال الله انها تشمل الحفاظ على الهيكل الأساسي للتدريب على مستوى الشهادات التخصصية كمحور للتدريب مع إدخال إمكانية تنفيذ الشهادات التخصصية بصيغتين مختلفتين فضلا عن إعادة النظر في محتوى البرامج التدريبية الأسبوعية.
واضاف مال الله ان الخطة العلمية الحالية تؤكد ايضا على توجه المعهد لتنشيط العمل الاستشاري والدعم المؤسسي من خلال إعداد الدراسات والبحوث مشيرا إلى أن خطة الاستشارات تعتمد تطوير الأدوات والمنهجية التي تسمح باستقطاب الاستشارات التي تندرج ضمن الميزة النسبية واختصاصات المعهد في مجال التخطيط والتنمية الاقتصادية -الاجتماعية.
وذكر ان خطة المعهد الرابعة في شقيها (اللقاءات التنموية والنشر) تستند على وثيقة (توجهات مستقبلية مقترحة لتطوير أداء المعهد العربي للتخطيط) في حين ان خطة المعهد في شق البحوث للعام الحالي تؤكد على توجه المعهد لتنشيط العمل الاستشاري والدعم المؤسسي من خلال إعداد الدراسات والبحوث.(النهاية) ف ن ك / ج خ كونا211427 جمت ابر 13