A+ A-

المديرة العامة لليونسكو ..اللغة العربية ساهمت بقوة في اثراء ثقافات العالم عبر التاريخ

حفل الافتتاح الذي اقامته منظمة اليونسكو في باريس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
حفل الافتتاح الذي اقامته منظمة اليونسكو في باريس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

باريس - 18 - 12 (كونا) -- أقامت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم الاحتفالية الاولى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وشملت عددا من الفعاليات الثقافية والفنية بحضور المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا ومندوب دولة الكويت الدائم السفير الدكتور علي الطراح.
واكدت بوكوفا في كلمة افتتاح الحفل اسهام اللغة العربية الكبير في اثراء ثقافات العالم على مر التاريخ وعلى انها "اداة فاعلة" للتقارب بين الشعوب وتحقيق التطلعات المشتركة في خدمة الانسانية جمعاء.
وقالت بهذا الصدد ان "العالم اليوم يتغير بسرعة هائلة وتخضع المجتمعات فيه لضغوط عدة واللغات تسمح بتحقيق التواصل والتقارب بين شعوب العالم" مشيرة الى ان اللغة هي "اداة قيمة" لبناء صروح السلام بين البشر.
واضافت ان احتفال (يونسكو) باليوم العالمي للغة العربية هو احتفال بتنوع وثراء الثقافة العربية ومساهمتها المشهودة من خلال الادب والشعر والعلوم مشيرة الى ان منظمة اليونسكو سوف تنظم العديد من الفعاليات المرتبطة باللغة العربية في المستقبل.
ودعت المديرة العامة لليونسكو الى تشجيع تعلم اللغات حول العالم مشيرة الى ان اللغات تحمل في طياتها العديد من المبادئ والقيم وتشكل رابطا متينا بين الشعوب على مر التاريخ.
من جهتها قالت رئيسة المجموعة العربية في المنظمة السفيرة المغربية زهور العلوي في كلمتها ان الهدف من الاحتفالية هو "اظهار جمالية هذه اللغة والتعرف عن قرب على مكوناتها وابراز الدور الذي لعبته ومازالت في اثراء الحضارة الانسانية".
من جانبه قال نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة السفير السعودي زياد الدريس في كلمته ان الاحتفال في اللغة العربية يأتي ضمن خطوات عديدة اتخذتها منظمة اليونسكو لتحقيق التقارب اللغوي والثقافي بين شعوب العالم.
واضاف ان ذلك يعكس ايمان اليونسكو الكبير باهمية التنوع اللغوي في الاسهام بفعالية في تعزيز التنوع الثقافي في العالم.
واشار الى ان "اللغة والهوية توأمان لا ينفصلان" معربا عن امله في بلورة افكار مستديمة للاحتفال باللغة العربية في الاعوام المقبلة.
وقال السكرتير العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي في كلمته ان العولمة لها ايجابيات كما ان لها سلبيات عدة مشيرا الى ضرورة ان تكون اللغة العربية لغة دولية الى جانب اللغات الاخرى الامر الذي يتطلب جهود ومساعي كبيرة لانفتاح اللغة العربية على الثقافات والمجتمعات الغربية.
بدوره اكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الكسو) محمد العزيز بن عاشور ان هذه الاحتفالية هي بمثابة "الاجراء الداعم" لمنظمة (الكسو) في جهودها للنهوض باللغة العربية في مجتمعات المعرفة.
وقال بن عاشور ان اللغة العربية هي من اهم اللغات المستخدمة في العالم وهي لغة 5ر1 مليار مسلم وتعتبر اللغة الام لنحو 400 مليون شخص في العالم مؤكدا استعداد المنظمة لدعم جميع المشاريع التي تضطلع بها اليونسكو لدعم اللغة العربية وانفتاحها على العالم.
ونظمت خلال الاحتفالية ندوتان الاولى بعنوان (علاقة اللغة العربية باللغات الاخرى) فيما حملت الندوة الثانية (الية دعم ونشر اللغة العربية) بمشاركة خبراء واساتذة جامعيين ومتخصصين في اللغة العربية واللغات الاخرى.
واعلن السفير السعودي خلال الندوة عن تقديم 10 دورات مجانية لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها ومدتها خمسة اشهر وهي مشاركة من المملكة العربية السعودية لنشر اللغة العربية في العالم.
وركز المشاركون خلال الندوتين على نشأة اللغة العربية وطبيعتها وعلاقتها باللغات الاخرى كالفرنسية والفارسية على مر التاريخ فيما عرض المشاركون نماذج من مفردات عربية تتلاقى وتتشابه في اللفظ مع مفردات في لغات اخرى.
وقام نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور محمد الشطي في مداخلة له خلال الندوة بابراز التشابه الكبير بين بعض من مفردات اللهجة الكويتية واللغة الفرنسية مع الاختلاف اللفظي لها.
وقال الشطي ان هناك مفردات عدة تستخدم في اللهجة الكويتية جاءت من اللغة الفرنسية ومنها (مكياج وبسكوت وسيشوار وقنفة) وكلمات اخرى كما ان هناك كلمات فرنسية من اصول اجنبية متواجدة في اللهجة الكويتية ومنها (بنطلون كلمة فرنسية من اصل ايطالي) و (فانيلا كلمة فرنسية من اصل اسباني).
كذلك ركز المشاركون في مداخلاتهم على ابراز المكانة التاريخية للغة العربية واهميتها في الوقت الحاضر وقدرتها على الصمود امام اللغات الاخرى الرئيسية في العالم.
وتخلل الاحتفالية القاء قصائد شعرية وعزف مقاطع موسيقية عربية كما اقيم غداء عربي اعدته الوفود العربية في اليونسكو للمشاركين والحضور.
وكان المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو قد أقر في منتصف شهر اكتوبر الماضي مقترح المجموعة العربية الذي جاء بفكرة من دولة الكويت للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في ال18 من ديسمبر من كل عام.
وتترأس دولة الكويت اللجنة الاستشارية لخطة تنمية الثقافة العربية (ارابيا) التابعة ليونسكو والتي تأتي في اطار تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات وتهدف الى التعريف بدور الثقافة العربية في التاريخ الحضاري الانساني.(النهاية) ا م م / خ ع ح كونا181727 جمت ديس 12