أهم الاخبار
A+ A-

بغداد تعلن عن تخصيص 500 مليون دولار لتسوية ملف تعويضات الخطوط الجوية الكويتية

الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ
الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ

بغداد - 23 - 10 (كونا) -- اعلنت الحكومة العراقية اليوم عن تخصيص مبلغ 200 مليون دولار ضمن موازنة عام 2013 اضافة الى مبلغ 300 مليون دولار خصصت ضمن موازنة عام 2012 تنفيذا للاتفاق المبرم بين بغداد والكويت لتسوية ملف تعويضات الخطوط الجوية الكويتية.
وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح صحافي هنا "انه تقرر التأكيد على قرار مجلس الوزراء السابق بتخصيص مبلغ قدره 300 مليون دولار ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2012 وتخصيص مبلغ 200 مليون دولار ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2013 تنفيذا للاتفاق المبرم بين وزارتي النقل العراقية والمواصلات الكويتية لتسوية قضية الخطوط الجوية العراقية وتتولى وزارة المالية تنفيذ ذلك".
واوضح الدباغ ان "موافقة الكويت على تسوية تعويضات الخطوط الجوية الكويتية وابلاغ محاميها في بريطانيا بوقف جميع الدعاوى بحق الاملاك العراقية خطوة مهمة ومبادرة طيبة".
وقال ان هذه الخطوة "سوف تفتح الباب نحو الخطوات التي تعرقل تنفيذها والتي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الاخيرة لرئيس الوزراء نوري المالكي الى الكويت".
وكانت وزارة الخارجية العراقية قد رحبت اليوم بقرار سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالموافقة على التسوية المالية بين العراق والكويت الخاصة بتعويضات الخطوط الجوية الكويتية.
ووجدد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزير خارجية العراق هوشيار زيباري في اتصال هاتفي اليوم عزمهما المشترك على انهاء كافة المسائل العالقة المتبقية بين البلدين.
وشهدت العلاقات العراقية الكويتية تطورات ايجابية في الاونة الاخيرة حيث أعلن سفير الكويت لدى العراق علي المؤمن في 30 ابريل الماضي ان دولة الكويت تعتزم افتتاح قنصليتين لها بمدينتي أربيل والبصرة فضلا عن مكاتب للسفارة في عدد من المحافظات العراقية.
كما اكد أن الجانب الكويتي يلمس جدية من الحكومة العراقية لاغلاق الملفات العالقة بين البلدين منذ تسعينيات القرن الماضي. (النهاية) م ح غ / ط ب كونا232043 جمت اوك 12