A+ A-

بيلاي..استحالة تحقيق التنمية المستدامة من دون مراعاة حقوق الانسان

مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي
مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي

جنيف - 12 - 6 (كونا) -- أكدت مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي اليوم استحالة تحقيق التنمية المستدامة دون المراعاة الواجبة لحقوق الانسان.
وذكر بيان صادر عن مكتب بيلاي ان المفوضة السامية ستنضم الى مفاوضات الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو +20) الاسبوع المقبل للضغط على الدول من اجل وضع حقوق الانسان في الوثيقة الختامية للمؤتمر.
وقال البيان "ان الجولة الاخيرة من المفاوضات عن نتائج (ريو +20) والتي يطلق عليها اسم خطة (المستقبل الذي نريده) ستبدأ غدا الاربعاء في مدينة ريو دي جينيرو بالبرازيل قبل وصول أكثر من 100 من رؤساء الدول والوزراء لاتخاذ قرارات نهائية في المؤتمر الذي سينعقد في الفترة ما بين ال20 وال22 من يونيو الجاري".
وشددت بيلاي على "ضرورة دفع عجلة الاقتصاد الأخضر وحقوق الانسان جنبا الى جنب انطلاقا من مبدأ المشاركة والتنمية غير التمييزية وتمكين أكثر فعالية وأكثر عدلا لحقوق الانسان وصولا في نهاية المطاف الى تنمية أكثر قابلية للاستمرار".
وحثت على الاندماج الكامل في مبادئ حقوق الانسان واعطاء اهتمام واضح للحق في الغذاء والمياه والصرف الصحي والتعليم والصحة والتنمية وتماسك السياسات القائمة على الحقوق وتقييم تأثيرها على نتائج (ريو +20).
واشارت بيلاي الى ان "حصيلة 20 عاما من قمة (ريو) الاولى تجعلنا نتأمل ونتوقع أننا سنمضي قدما بدلا من الوراء من خلال الالتزام بحقوق الانسان الأساسية الواردة في (اعلان ريو) الصادر قبل 20 عاما".
يذكر ان مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان ستستضيف بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة مائدة مستديرة حول (حقوق الانسان في مركز التنمية المستدامة) بمشاركة الاطراف الفاعلة والمؤثرة في المؤتمر.(النهاية) ت ا / م ج ز كونا121215 جمت يون 12