A+ A-

فرنسا..السفيرة السورية ستبقى في باريس كمندوبة لبلادها في اليونيسكو وندرس جميع الخيارات تجاه سوريا

 باريس - 30 - 5 (كونا) -- قالت الحكومة الفرنسية اليوم أن السفيرة السورية في باريس والتي اعتبرتها امس "شخصا غير مرغوب فيه" ما تزال معتمدة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس فيما اكدت انها تدرس "جميع الخيارات" في الشأن السوري.
وذكرت الخارجية الفرنسية في بيان هنا ان "السفيرة لمياء شكور أعلنت شخص غير مرغوب فيه في منصبها كسفير لدمشق وهي بالاضافة الى ذلك المندوبة الدائمة لسوريا لدى اليونسكو".
واكد البيان ان باريس ستحترم السفراء والمندوبين الدائمين لدى اليونيسكو مشيرة الى انها أبلغت الأمانة العامة لمنظمة اليونسكو حول قرار السلطات الفرنسية.
وكانت فرنسا طردت الى جانب مجموعة من الدول الأوروبية والولايات المتحدة الامريكية وكندا واستراليا وغيرها سفراء سوريا بعد مذبحة الحولة التي راح ضحيتها 108 شخصا نهاية الأسبوع الماضي نصفهم من الأطفال فيما اتهم النظام السوري بارتكاب هذه المجزرة.
وتم أمس استدعاء السفيرة السورية لدى فرنسا لمياء شكور الى وزارة الخارجية الفرنسية لتبليغها بقرار طردها كمبعوثة دمشق لكنها من المرجح أن تبقى هنا كمبعوثة سوريا لدى اليونسكو التي تحكمها المعاهدات الدولية.
وفي سياق اخر قالت فرنسا اليوم أنها تدرس "جميع الخيارات" لانهاء القمع العنيف في سوريا والبدء في عملية سياسية مقبولة هناك.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في مؤتمر صحافي ان باريس تضع "جميع الخيارات" في الاعتبار بهدف وضع حد لأعمال القمع في سوريا والانخراط في عملية سياسية ذات مصداقية.
وأشار فاليرو الى اقتراحات طرحها وزير الخارجية البلجيكي بشأن اقامة مناطق انسانية آمنة تحميها قوات دولية في سوريا.
وشدد على أن الوضع المأساوي في سوريا يفرض على مجلس الأمن ابداء قدر أكبر من الحزم تجاه السلطات السورية لافتا الى مجلس الأمن يجب أن يبقى موحدا في العمل في هذا الاتجاه.
وأضاف ان هولاند أوضح موقف فرنسا بشأن التدخل الخارجي في سوريا حيث كان هولاند ذكر في تصريحات تلفزيونية مساء أمس أن العمل العسكري "غير مستبعد" في سوريا لكنه يتطلب موافقة مجلس الأمن الدولي في خطوة تبدو غير مرجحة بسبب الاعتراضات الروسية على اللجوء الى استخدام القوة.
ومن ناحية أخرى أشار فاليرو الى أن فرنسا وشركاءها دعوا الى عقد دورة استثنائية لمجلس حقوق الانسان في جنيف لمناقشة الوضع في سوريا لافتا الى أن الاجتماع ربما يعقد في الايام المقبلة.(النهاية) ج ك / خ س ج / ط م ا كونا301613 جمت ماي 12