A+ A-

صفر.. اللقاء مع المحافظين والمختارين يعزز دور المجتمعات المحلية في صياغة توجهات التنمية

وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر أثناء الاجتماع مع المحافظين والمختارين واعضاء المجلس البلدي
وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر أثناء الاجتماع مع المحافظين والمختارين واعضاء المجلس البلدي

 الكويت - 21 - 5 (كونا) -- أكد وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر أهمية النقاشات مع المحافظين والمختارين واعضاء المجلس البلدي والتي من شأنها توسيع دور المجتمعات المحلية في صياغة التوجهات التنموية للخطة الانمائية للدولة.
وقال الدكتور صفر في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع الذي ضمه مساء اليوم مع المحافظين والمختارين واعضاء المجلس البلدي في مقر الامانة العامة للتخطيط ان معظم النقاشات طرحت نقاطا ايجابية تهدف الى تطوير المناطق كافة في البلاد مؤكد ان جميع هذه النقاط ستؤخذ بعين الاعتبار.
واضاف صفر ان النقاط التي طرحت خلال الحلقات النقاشية سيتم تجميعها اضافة الى التوصيات التي تم اقتراحها ايضا وضمها في تطلعات وتوجهات خطة التنمية متوسطة الاجل الثانية مشيرا الى ان هذه الحلقات جمعت معظم الجهات المعنية بخطة التنمية بما فيها قطاع الشباب الكويتي.
من جهته اعتبر المستشار في الديوان الاميري الدكتور يوسف الابراهيم النقاشات التي جرت في الاجتماع قيمة وبداية للاستماع لما يتعلق بالخدمات العامة المرتبطة بالمواطن الكويتي بما فيها الكهرباء والطرق والخدمات الاخرى البيئية والنظافة العامة اضافة الى مناقشة قضايا التركيبة السكانية في الكويت.
واعرب الدكتور الابراهيم في تصريح للصحافيين على هامش الاجتماع عن امله بعقد لقاءات مماثلة اخرى يتم خلالها بلورة هذه التوجهات وتدرج في الخطة متوسطة الاجل لتكون واقعا ملموسا يشعر به المواطنون كافة.
من جانبه قال الناطق الرسمي للتنمية والامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور عادل الوقيان ان معظم الاقتراحات والنقاشات التي تمت في الاجتماع طالبت بتخفيض المعوقات البيروقراطية اضافة الى تحديد المتطلبات والخدمات التي يحتاجها المواطنون.
واضاف الوقيان ان الامانة العامة للتخطيط تسعى من خلال هذه اللقاءات الى صياغة مخرجات مع كافة الجهات التي تم الاجتماع معها لتشكل اولويات الخطة المقبلة ونواتها لاسيما ان التواصل مع نظم الادارة العامة له دور كبير في الاطلاع على احتياجات المواطن ومطالبه التنموية.
واشار الى ان اهم النقاشات التي جرت في هذا الاجتماع هو آليات تفعيل القطاع السياحي في البلاد والتي سيتم ادراجه بصورة رئيسية في الخطة المقبلة لاسيما ان الهدف الرئيسي من الخطة التنموية يتمثل في تنويع مصادر الدخل وبالعمل على القطاع السياحي يمكن تحقيق هذا الهدف.
وبسؤاله عن اهم المعوقات التي واجهت خطة التنمية اعتبر الوقيان ان عدم اصدار اي شركة مساهمة حتى الان منذ انطلاق الخطة امر "غير مشجع" مشيرا الى ان تنفيذ مثل هذه الشركات من شأنه تسريع عملية دخول القطاع الخاص في عجلة الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل.
وعن التركيبة السكانية قال ان هناك مؤشرات جيدة حتى الان وتسعى الخطة للوصول بنسبة المواطنين الى المقيمين الى نحو 35 في المئة خلال السنوات المقبلة من خلال تخفيض الهجرة الى داخل الكويت لاسيما العمالة الهامشية والاستفادة من سوق العمل الكويتي لجلب الكفاءات والخبرات التي تخدم التنمية.
يذكر ان الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية تعقد اجتماعات دورية بهدف توسيع دور المجتمعات المحلية في صياغة التوجهات التنموية للخطة الانمائية للدولة ودمج المجتمعات المحلية للمناطق والاحياء في عملية تطوير التوجهات وتحقيق الاهداف والسياسات التنموية النابعة من القواعد الشعبية واحتياجات المواطنين.
(النهاية) ف ن ك / ر ض ا كونا212303 جمت ماي 12