A+ A-

الوزير صفر .. نهدف الى تدريب 6 الاف موظف في الجهات الحكومية على اسس ومفاهيم التخطيط

الكويت - 16 - 4 (كونا) -- قال وزير الاشغال ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر ان مشروع تدريب وتنمية الكوادر البشرية التخطيطية في الجهات الحكومية يهدف الى تدريب ما يتراوح بين 5 و 6 الاف فرد في الجهات الحكومية على اسس ومفاهيم التخطيط وكيفية وضع الخطط التنموية ومتابعتها.
واضاف الوزير صفر في حفل تكريم مسؤولي (مشروع تدريب الكوادر البشرية التخطيطية بالجهات الحكومية) مساء اليوم ان المشروع الذي اعدته الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط يهدف ايضا الى تحسين مستوى اداء كافة الجهات الحكومية في وضع ومتابعة تنفيذ الخطط التنموية وبناء كوادر وطنية قادرة على وضع ومتابعة تنفيذ تلك الخطط .
واعتبر الوزير صفر المشروع ذا اهمية كبيرة حيث تلمس القائمون على المشروع خلال تنفيذه مدى تعطش الكوادر البشرية الوطنية لمثل هذه البرامج التي تتيح لهم اكتساب وصقل المهارات المختلفة اضافة الى ظهور نتائج هذا المشروع في اداء الجهات الحكومية بالاضافة الى تحسن مخرجات الاجهزة الحكومية في اعداد ومتابعة المشروعات التنموية.
وذكر انه انطلاقا من الرؤية المستقبلية للتخطيط التنموي في الكويت والتي تقوم على اهمية احداث التغيير التدريجي في مسيرة التنمية والتي اكدت اهمية التنمية البشرية طرح هذا المشروع حيث ان توافر القوى البشرية القادرة على قيادة التنمية هو شرط ضروري لاستدامتها.
واكد ان المواطن الكويتي هو غاية الجهد التنموي وان تحقيق النجاح في بلوغ اهداف التنمية يأتي بقدر الارتقاء بامكاناته وقدراته .
وبين الوزير صفر ان اعداد مشروع تدريب وتنمية الكوادر البشرية التخطيطية في الجهات الحكومية جاء نظرا للعقبات التي تواجه عملية تنفيذ خطة التنمية متوسطة الاجل والخطط السنوية مشيرا الى ان من هذه العقبات عدم كفاية الكوادر البشرية الفنية القادرة على اتخاذ القرارات التخطيطية وتطوير المؤشرات والمعايير الفنية التي يتم على اساسها التنبؤ بالمتغيرات الكمية الكلية والقطاعية.
واضاف ان من العقبات ايضا عدم كفاية الكوادر البشرية التخطيطية المتخصصة على مستوى الاجهزة التنفيذية القادرة على فهم المصطلحات التخطيطية والتعبير عنها بصورة واضحة تساعد على تلبية احتياجات هذه الاجهزة الحكومية .. ولهذه الاسباب مجتمعة اعدت الامانة العامة مشروع تدريب الكوادر البشرية.
وعن انجازات المشروع قال الوزير صفر ان المعهد العربي للتخطيط اجرى دراسة ميدانية مسحية شاملة لقياس الاحتياجات التدريبية للعاملين في انشطة التخطيط والمتابعة شملت (58) جهة ومؤسسة حكومية معنية بالعمل التخطيطي في الاجهزة والمؤسسات الحكومية خلال الفترة من (17/8/2010) وحتى (17/4/2011) اتاحت التعرف بشكل دقيق على طبيعة الاحتياجات التدريبية والوظيفية للعاملين في هذا القطاع الحيوي المهم والمعني بالعملية التخطيطية .
وفي انجازات المشروع ايضا اضاف الوزير صفر انه تم تصميم (80) برنامجا تدريبيا لخدمة المرحلة الاولى من المشروع الذي بدأ تنفيذه في 22 ديسمبر من العام الماضي وتم خلالها تنفيذ (80) برنامجا تدريبيا في اطار مكونات وانشطة المشروع استهدفت تدريب (1773) مشاركا من (56) جهة ومؤسسة حكومية .
وذكر الوزير صفر ان المعهد العربي للتخطيط قام بتنفيذ (48) برنامجا تدريبيا استهدف (1002) مشارك من (39) جهة حكومية بينما قام مركز التميز في الادارة بكلية العلوم الادارية في جامعة الكويت بتنفيذ (32) برنامجا تدريبيا استهدف (771) مشاركا من (17) جهة ومؤسسة حكومية مشيرا الى ان الاناث كن اكثر المشاركين بالبرنامج حيث بلغ عددهن (1142) بنسبة (4ر64) في المئة بينما بلغ عدد الذكور (631) بنسبة (6ر35) في المئة.
واوضح ان اكثر الجهات مشاركة في البرامج التدريبية كانت الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية حيث بلغ عدد مشاركيها (262 مشاركا تليها المؤسسة العامة للرعاية السكنية بعدد (214) مشاركا ثم وزارة الاشغال ب (177) مشاركا وبرنامج اعادة الهيكلة ب (156) مشاركا.
واشار الى ان اكثر الوحدات التدريبية التي شهدت اقبالا من المشاركين كانت وحدة برامج تجربة التخطيط تلتها وحدة برامج التخطيط والمتابعة ثم وحدة برامج احصائية وقواعد بيانات تخطيطية في حين ان برنامج (من خطة التنمية الى الميزانية العامة للدولة ) كان اكثر البرامج التدريبية اقبالا من المشاركين تلاه برنامج التخطيط الاستراتيجي وادواته ثم برنامج تجربة التخطيط التنموي في الكويت .
واختتم الوزير صفر كلمته بالقول "ان هذا الحفل هو جني ثمار الجهد المبذول في المرحلة الاولى وتكريم للمسؤولين عن تنفيذ المشروع والجهات المشاركة في الاجهزة الحكومية.
من جانبه قال استاذ الاقتصاد بكلية العلوم الادارية الدكتور عباس المجرن ان الخبرة التي اكتسبها المتدربون في المشروع ستعود بالنفع والاثر الايجابي على جهات عملهم وعلى طريقة تعاملهم مع متطلبات خطة التنمية وعلى قدرتهم على اتخاذ القرارات التخطيطية وتطوير المؤشرات والمعايير التي يتم على اساسها التنبؤ بالمتغيرات الكمية والكلية والقطاعية وعلى الارتقاء بجودة تنفيذ برامج ومشروعات الخطة.
واضاف الدكتور المجرن في الكلمة التي القاها نيابة عن عميد كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت الدكتور راشد العجمي ان الفي موظف حكومي تلقوا في ثلاثة اشهر تدريبا على اسس ومفاهيم التخطيط وكيفية وضع الخطط التنموية ومتابعة تنفيذها وقياس فاعليتها وادائها والتي جاءت بعد دراسة ميدانية مسحية من قبل المعهد العربي للتخطيط للتعرف على الاحتياجات التدريبية.
واعرب الدكتور المجرن عن فخر واعتزاز مركز التميز في الادارة بكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت لمساهمته في انجاز المرحلة الاولى من هذا المشروع الطموح الذي يمثل مرحلة اساسية من مراحل التخطيط للتنمية.
من جهته اكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله على نجاح مشروع تدريب الكوادر البشرية في اطار خطة التنمية التي تعتبر منظومة كبيرة ومعقدة لرؤية مستقبلية طموحة مشيرا الى ان تقارير المتابعة والانجاز للخطة التنموية تؤكد ان البلاد وضعت على الطريق الصحيح عبر هذه الخطة التي كرست مفهوم التخطيط الذي غاب عن البلاد من ثمانينات القرن الماضي.
وقال مال الله ان خطة التنمية في الكويت مبنية على اسس سليمة ووفق نموذج عمل جيد الا انها تتطلب قدرات وطنية كبيرة للادارة العامة لفهم الخطة واجراءاتها واعداد مشاريعها ومتابعتها لمواكبة التوسع الكبير في الادارة العامة الذي تشهده الكويت.
واضاف مال الله ان نتائج المرحلة الاولى من برنامج تدريب الكوادر البشرية يدعو الجميع لمواصلة العمل بجهد لمواجهة العقبات في هذا المجال لاسيما ان الكويت بحسب برنامج الامم المتحدة الانمائي تحتل مراتب متقدمة تضاهي الدول المتطورة في مجال التنمية البشرية اضافة الى بدء التحضيرات للخطة متوسطة الاجل الثانية التي تحتاج الى كوادر بشرية خبيرة وجهات حكومية تتعاون وتنسق بين بعضها البعض وتحمل فهما مشتركا لاعباء التنمية.
واوضح مال الله ان الفترة المقبلة تتطلب دراسة دقيقة للخطة التنموية والاستفادة من الدروس لوضع الخطة متوسطة الاجل الثانية لصياغتها في اطار الامكانيات المتاحة وتعزيز الشراكة المجتمعية عبر تبسيط اجراءاتها ومتابعتها.
بدوره قال الامين العام المساعد لشؤون التخطيط في الامانة العامة للتخطيط في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور حمد المناور ان الامانة بدات بتلمس بوادر الفوائد المرجوة من المشروع الوطني لتدريب الكوادر البشرية من خلال المناقشات والحوارات التي تتم بينها وبين الاجهزة الحكومية اضافة الى ارتفاع مستوى جودة مخرجات الجهات الحكومية ودرجة التنسيق بينها.
واضاف الدكتور المناور ان الامانة العامة تقوم بتجهيز الاوراق للمرحلة الثانية من المشروع والذي ادرج في خطة التنمية للسنة الثالثة حيث من المقرر البدء بهذه المرحلة في شهر اكتوبر او نوفمبر المقبلين ليتم تدريب نحو 6 الاف موظف بنهاية المراحل الثلاث للمشروع.
وكان الوزير صفر كرم اليوم مسؤولي مشروع تدريب الكوادر البشرية التخطيطية في الجهات الحكومية بمناسبة انتهاء المرحلة الاولى من المشروع الذي نفذته الامانة العامة للتخطيط وتم خلاله تدريب 1800 موظف من خلال (80) برنامجا تدريبيا. (النهاية) ف ن ك / ب ش ر كونا162327 جمت ابر 12