A+ A-

(الاحصاء) تدشن اعمال اللجنة التنسيقية المختصة بتوفير البيانات الاحصائية

الكويت - 9 - 4 (كونا) -- أعلنت الإدارة المركزية لاحصاء اليوم عن تدشين أعمال اللجنة التنسيقية المختصة بتوفير البيانات الاحصائية برئاسة وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر.
ونقل بيان صحافي صادر عن الادارة المركزية للاحصاء عن الوزير صفر قوله ان الاحصاءات والبيانات والمعلومات تعد العنصر الأساسى فى أى تخطيط تنموي لتسهيل اتخاذ القرار.
واضاف انه بدون توفر هذه الاحصاءات والبيانات والمعلومات لا يمكن ان تتحقق ثمرات وجهود الدولة لتحقيق التنمية المستقبلية ورفاهية المواطنين على ارض الواقع.
وأشار الوزير صفر الى عضوية عدد من وزارات ومؤسسات الدولة في اللجنة مبينا ان الهدف من اللجنة وضع الأسس والاجراءات التى تضمن تحقيق التنسيق وتوحيد المعلومات الاحصائية عن طريق التنسيق بين الإدارة المركزية للاحصاء والأجهزة المختصة.
وقال الوزير صفر ان اللجنة تنشد تحقيق الأسس التى تؤدى إلى تعظيم استخدام المعايير الاحصائية الدولية والاقليمية التى تستخدم فى انتاج البيانات بما يضمن دقتها وتوفرها فى الوقت المناسب وبما يخدم أغراض خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
من جهته أكد مدير الادارة المركزية للاحصاء الدكتور عبدالله سهر أن أهمية وجود مصدر وحيد للبيانات من شأنه منع التعارض والتضارب في البيانات الصادرة في الدولة وتفادي خطورة تضارب البيانات أو عدم جودتها حيث لا تتقيد بعض الجهات بالتصانيف والمفاهيم الاحصائية الدولية المتفق عليها و تلجأ بعض الجهات لعمل تقديرات لا تتبع الأسس العلمية السليمة.
وقال ان تضارب البيانات يؤثر سلبا على سمعة ومكانة الكويت في المحافل الدولية مشيرا الى ان من الامثلة على هذه الحالة تقرير التنمية البشرية الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الانمائى واعتمد على بيانات تنتجها جهات خلاف الادارة المركزية للاحصاء والتي ترتب عليها تخفيض ترتيب الكويت في مؤشرات التنمية البشرية من (47) في عام 2010 إلى (63) في عام 2011.
واوضح الدكتور سهر أن اللجنة تسعى الى التنسيق الكامل والمستمر بين الادارة المركزية للاحصاء والجهات المختلفة التى تقوم بنشر البيانات الإحصائية بالدولة لمعالجة أوجه القصور والتداخلات في الاختصاصات والتضارب في البيانات.(النهاية) ف ن ك / ع ب د كونا091538 جمت ابر 12