A+ A-

اليوحة..معرض جذور متحرر من النمط التقليدي السائد في الحركة التشكيلية

احد اعمال الفنان اسعد بوناشي
احد اعمال الفنان اسعد بوناشي
الكويت - 2 - 4 (كونا) -- قال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة ان معرض جذور للفنان اسعد بوناشي يعد من المعارض المتحررة من النمط التقليدي السائد في الحركة التشكيلية الكويتية.
وذكر اليوحة في تصريح للصحافيين بعد افتتاحه المعرض الليلة الماضية ان نشاط ادارة الفنون التشكيلية في المجلس يتنامى ضمن اهتمام المجلس برعاية الحركة الفنية في البلاد حيث تشهد حركة دائبة في تنظيم المعارض بهدف تشجيع ودعم الفنانين للوقوف على تجاربهم الفنية واتجاهاتهم التشكيلية المختلفة.
واضاف ان معرض (جذور) هو احدى ثمرات هذا الزخم للمعارض التشكيلية مبينا انه منذ بداية انطلاق الفنان المبكرة في معرض اثار الغزو العراقي عام 1993 ومعرضه الشخصي الاول (الخروج عن الواقع) عام 2002 كشف عن مقدرة فنية يتمتع بها متخذا من الاتجاه السريالي ذي الاتجاه الواقعي اسلوبا للوحاته في تلك الفترة.
واوضح اليوحة ان ارتباط بوناشي بعضوية عدة جمعيات ولجان واتحادات دولية وخاصة رابطة الفن الامريكي ومشاركته في مسابقة الفن الامريكي للبورتيه عام 2008 مكناه من الاطلاع والبحث في الحركة التشكيلية العالمية كونت قواعد انطلاقه التشكيلي واوصلته الى حالة من التنوع والابتكار.
من جانبه قال بوناشي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان فكرة المعرض تدور حول فترة حياة الانسان منذ نشأته رجوعا الى سيدنا ادم وحتى زمننا هذا الذي يتباهى الانسان فيه عن مكانته او زمانه ووضعه الاجتماعي والطبقي الذي يعيش فيه. واضاف ان فكرة المعرض كانت تراوده منذ زمن بعيد لأنها تدعو الى محاربة قضية (الأنا) بين الناس والمجتمع موضحا انه استطاع من خلال هذا المعرض ان يطرح تلك الفكرة بصورة فنية عبر لوحات تشكيلية.
وذكر ان المعرض هو عبارة عن ثلاثة معارض في معرض واحد حيث يتضمن (جذور) لوحات تشكيلية واعمالا مركبة وفي الوقت نفسه طرحت الفكرة عبر فيديوهات فنية قصيرة.
وقال انه درس تعابير الوجوه في لوحاته بشكل معمق ومن ثم رسمها بادخال ملامح ثلاث شخصيات في لوحة واحدة كما ادخل ملامح شخصيتين وشخصية في عدد من اللوحات مبينا ان معظم اللوحات تدور حول فكرة اختلاف البشرة وطريقة الجينات في داخل الانسان مع مرور الزمن.
واضاف ان من الشخصيات التي تكونت من لوحاته الفنية التشكيلية الشخصية الاسيوية والبرازيلية والكويتية والعربية مبينا ان بعض تلك الشخصيات اخذت من شخصيات حقيقية واخرى هي من وحيه الخاص.(النهاية) ط م س / ع ب د كونا021248 جمت ابر 12