A+ A-

(التخطيط).. مشروع تنمية الكوادر التخطيطية ينتهي من تدريب ألفي موظف حكومي في ثلاثة اشهر

جانب من المؤتمر الصحافي
جانب من المؤتمر الصحافي

 الكويت - 26 - 3 (كونا) -- اعلن امين عام المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور عادل الوقيان الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع (تدريب وتنمية الكوادر البشرية التخطيطية بالجهات الحكومية) بتدريب الفي موظف حكومي في غضون ثلاثة اشهر.
وقال الدكتور الوقيان في مؤتمر صحافي بهذه المناسبة اليوم ان نسبة انجاز أهداف المشروع والذي يمتد لثلاث سنوات في مرحلته الاولى (السنة الاولى) بلغت 80 في المئة وضمت هذه المرحلة 80 برنامجا تدريبيا من اعداد وتصميم وتنفيذ كل من المعهد العربي للتخطيط ومركز التميز في الادارة بكلية العلوم الادارية في جامعة الكويت.
واضاف ان الموظفين الحكوميين تدربوا على اسس ومفاهيم التخطيط وكيفية وضع الخطط التنموية ومتابعة تنفيذها مشيرا الى دراسة ميدانية مسحية شاملة اجراها المعهد العربي للتخطيط لقياس الاحتياجات التدريبية للعاملين في انشطة التخطيط والمتابعة شملت 58 جهة حكومية.
وذكر لن الدراسة المسحية التي قام بها (العربي للتخطيط) أتاحت التعرف "وبشكل دقيق" على طبيعة الاحتياجات التدريبية والوظيفية للعاملين في قطاعات العملية التخطيطية في المؤسسات والحكومية ومن ثم تصميم البرامج التدريبية وفقا لهذه الاحتياجات.
وبين الدكتور الوقيان ان الغاية من تنفيذ مشروع التدريب تتمثل في عدم كفاية الكوادر البشرية الفنية القادرة على اتخاذ القرارات التخطيطية وتطوير المؤشرات والمعايير الفنية التي يتم على اساسها التنبؤ بالمتغيرات الكمية الكلية والقطاعية فضلا عن عدم كفاية الكوادر البشرية التخطيطية المتخصصة على مستوى الاجهزة التنفيذية.
وقال ان المشروع يأتي ضمن برنامج بناء القدرات البشرية الوطنية لدولة الكويت والذي تعكف عليه الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية باعتباره "ركنا اساسيا" في تنفيذ خطة التنمية متوسطة الاجل.
من جانبه قال عميد كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت ورئيس مركز التميز في الادارة بالكلية الدكتور راشد العجمي ان تنمية قدرات المواطن والموظف التخطيطية والادارية مسؤولية ملقاة على الجميع بما فيها الكلية والمركز.
واضاف الدكتور العجمي ان كلية العلوم الادارية بامكاناتها العلمية كافة على اتم الاستعداد لتقديم اي خدمات وبرامج تدريبية مستقبلية من شأنها الارتقاء بمهارات الكوادر الوطنية وتحقق خطط الدولة نحو بناء القدرات البشرية.
من جهته قال مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله ان تدريب وتنمية الكوادر البشرية جزء من نشاطات المعهد الرئيسية في حين ينبع اهتمام المعهد بمشروع التدريب من "قناعة تامة" بقضية التنمية البشرية واعتبارها "قضية مجتمع" يجب المشاركة فيها.
واضاف الدكتور مال الله ان التدريب المستمر والمتواصل للكوادر الوطنية جزء من اهداف الدولة المستندة على مبدأ الشراكة في عملية تنفيذ عملية التدريب "وهنا كان دور (العربي للتخطيط) في تقديم خدماته للامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط".
واوضح انه كان لتوسع هيمنة الدولة في سنوات مضت على القطاع الاقتصادي اكبر الاثر على افراز الدولة ادارة اقتصادية "بيروقراطية و روتينية" مشيرا الى ان تنمية وتدريب الكوادر الوطنية القادرة على اعادة رسم ادارة عامة واضحة للدولة "من اهم التحديات التي تواجه الخطة التنموية في الكويت".
واستطرد قائلا انه بعد الانتهاء من المرحلة الاولى لمشروع التدريب ظهرت بوادر "ايجابية ومشجعة" تعكس مدى جدية والتزام المشاركين الكويتيين ما يدل على وعي المواطن الكويتي وطموحه بأن يكون "شريكا مهما" في عمليتي ادارة التنمية والتخطيط الانمائي.
وذكر ان وصول المشروع التدريبي الى اهدافه وبنسبة 80 في المئة أمر يدعو الى بذل مزيد من الجهد نحو تنفيذ برامج خطة التنمية بواسطة افضل اساليب الادارة والتنفيذ والمتابعة الخططية مستقبلا.
بدوره قال الامين العام المساعد في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور حمد المناور ان مشروع التدريب رافقه انشاء لجنة مكونة من اعضاء من الامانة العامة وديوان الخدمة المدنية للقيام بفرز طلبات الجهات الحكومية الراغبة بترشيح موظفيها للدخول في البرنامج التدريبي.
واضاف المناور ان ما نسبته 50 بالمئة من موظفي الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط المعنيين التخطيطي شملهم البرنامج التدريبي (261 متدربا).
وبين ان (المجلس الاعلى للتخطيط) يتحضر لاعداد المرحلة الثانية من مشروع التدريب وانجازه سريعا متمنيا ان تنعكس نتائج المرحلة الثانية على القدرات الادارية والتخطيطية لجميع الموظفين الحكوميين المشاركين.
من ناحيته قال الخبير الاقتصادي في المعهد العربي للتخطيط ومنسق برامج المشروع التدريبي الدكتور رياض بن جليلي ان المعهد ومن خلال تواصله مع قيادات (التخطيط) وصل بتحقيق اهداف المشروع من خلال ما انعكس على قدرات ومهارات الكوادر الوطنية المشاركة.
واضاف الدكتور بن جليلي اثناء العرض المرئي الذي قدمه عن النتائج الاحصائية للمشروع انه تم بناء قاعدة بيانات شملت معطيات عدة خاصة بالمشاركين في البرنامج وردود افعالهم من خلال استمارة قدمت لهم.
وذكر ان المعهد درب 1002 مشارك من 39 جهة حكومية من خلال (12) برنامجا تدريبيا مكررة على اربع دورات لمسؤولي التخطيط والكوادر الوطنية في الجهات الحكومية بنسبة 66 بالمئة اناثا بعدد 665 امرأة مقابل 337 ذكورا (يكون اجمالي ما نفذه المعهد العربي للتخطيط من برامج تدريبية 48 برنامجا).
وبين ان البرامج التدريبية آنفة الذكر وزعت على ثلاث وحدات متكاملة هي برامج تجربة التخطيط وبرامج التخطيط والمتابعة وبرامج احصائية مع قواعد بيانات تخطيطية.
واشار الى ان اعلى نسبة مشاركة في البرامج التدريبية كانت للامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بعدد 176 مشاركا تلتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية بعدد 115 مشاركا تلتها وزارة العدل بعدد 75 مشاركا فوزارة الاشغال العامة بعدد 68 مشاركا ثم برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بعدد 65 مشاركا.
وقال بن جليلي ان وحدة برامج تجربة التخطيط احتلت المرتبة الاولى من حيث توزيع المشاركين على الوحدات التدريبية (354 مشاركا) حيث تضم هذه الوحدة (التخطيط الاستراتيجي وادواته واوضاع التخطيط بالقطاع الحكومي الكويتي وتجربة التخطيط التنموي في الكويت وخبرات التخطيط بدول مجلس التعاون الخليجي).
وافاد بأن المشاركين ومن خلال الاستمارات التي قدمت لهم قيموا وبشكل عام الدورات التدريبية من حيث تحقيق الاهداف المتعلقة بالدورات ونوعية الخدمات اللوجستية واداء المدربين ونوعية المواد بنسبة تتراوح ما بين 85 و 100 بالمئة ما يشجع على الاستمرار بتقديم هذه البرامج مستقبلا.
من جانبه قال استاذ الاقتصاد بجامعة الكويت وعضو مركز التميز في الادارة الدكتور عبدالله السلمان ان مشروع تدريب الكوادر الوطنية هدفه صقل المهارات البشرية التخطيطية لموظفي الجهات الحكومية بعد اكتشاف وجود "فجوة" في قدرة الكوادر الوطنية على فهم منهجيات واساليب تنفيذ ومتابعة خطة التنمية وبرامجها.
واضاف الدكتور السلمان ان الهدف من المشروع التدريبي ودور مركز التميز في الادارة يتمثل في اعادة تثقيف الكوادر الوطنية بمجالات الادارة والتخطيط.
وذكر ان المركز نفذ 32 برنامجا تدريبيا بمعدل ثمانية برامج اسبوعيا مكررة على مدى اربعة اسابيع حيث تم تدريب ما يقارب 771 متدربا ومتدربة بينهم 294 من الذكور و 477 من الاناث (نسبة تدريب الاناث وصلت الى 62 بالمئة).
وبين ان جهات وزارة الاشغال العامة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية ضمت أكبر نسبة من المشاركين في البرامج التدريبية المقدمة من مركز التميز في الادارة.(النهاية) م ج ب / ت ب كونا261548 جمت مار 12