A+ A-

صفر.. نهدف الى تدريب 2000 شخص في جهات حكومية على أسس ومفاهيم التخطيط التنموي

الكويت - 20 - 3 (كونا) -- قال وزير الاشغال العامة وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر ان الهدف من مشروع تدريب وتنمية الكوادر البشرية التخطيطية بالجهات الحكومية هو تطوير وتدريب 2000 شخص على اسس ومفاهيم التخطيط التنموي ومتابعة تنفيذها.
واضاف الوزير صفر في مؤتمر صحافي عقده صباح اليوم على هامش جولته التفقدية لمشروع تدريب وتنمية الكوادر البشرية التخطيطية بالجهات الحكومية ان من اهداف المشروع ايضا تحسين اداء الجهات الحكومية كافة في وضع ومتابعة وتنفيذ خطة التنمية اضافة الى بناء كوادر وطنية قادرة على وضع ومتابعةالخطط.
وأكد ان هناك قفزة نوعية في التفاعل وتجاوب الجهات الحكومية في التخطيط حيث لوحظ تحسن كبير في فهم كيفية التعامل مع التخطيط ورفع التقارير المتعلقة بالخطة وفتح قنوات اتصال واضحة بين هذه الجهات.
وذكر صفر ان هناك اربعة متطلبات رئيسية لخطة التنمية في الكويت تتمثل بمتطلبات تشريعية تكمن في تغيير بعض القوانين لموكبة هذه الخطة الطموحة اضافة الى متطلبات مؤسسية حيث تحتاج الخطة الى تأسيس وانشاء مؤسسات جديدة فضلا عن المتطلبات الفنية المتمثلة في بناء وتطوير البنى التحتية واخيرا متطلبات بشرية التي تعتبر من اهمها.
واوضح ان التركيز كان دائما في الكويت على العنصر البشري لاسيما في النطق السامي لصاحب السمو لافتا الى ان نجاح التنمية مرتبط بالكوادر البشرية حيث وضعت خطة التنمية بالاساس من اجل المواطنين ورفاهيتهم واستمراريتها.
واشار الى ان العمل جار لازالة العوائق كافة امام خطة التنمية وعدم الاكتفاء بالاشارة اليها ولذا تم اعداد مشروع تدريب الكوادر وتنمية الكوادر التخطيطية مبينا ان جميع هذه البرامج تتم بالتنسيق مع مركز التميز في جامعة الكويت والمعهد العربي للتخطيط الذي يضم خبرات وكوادر تخطيطية متميزة من كافة انحاء الوطن العربي.
ولفت الى ان جامعة الكويت تتولى تدريب 800 موظف فيما يقوم المعهد العربي للتخطيط بتدريب 1200 موظف مشيرا الى ان عدد الجهات الحكومية المشاركة في هذا المشروع يبلغ 58 جهة ومؤسسة حكومية مختلفة.
وبسؤاله عن مشروع الميزانية للخطة السنوية الثالثة (2012/2013) قال صفر ان مشروع الميزانية وصل الى اللجنة المالية في مجلس الامة التي تقوم حاليا بدراسته واستدعاء المسؤولين من مختلف الجهات الحكومية.
وعن الكوادر الحكومية اعتبر انها تساهم في هجرة الكوادر البشرية من القطاع الخاص الى القطاع الحكومي الامر الذي لا يتناسب مع طموحات خطة التنمية في الكويت التي تهدف الى اعطاء دور اكبر للقطاع الخاص.
واكد صفر في ختام اللقاء على الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الاعلام في خطة التنمية واطلاع الرأي العام على مشاريع هذه الخطة مشيرا الى تأسيس لجنة اعلامية مشتركة بين الامانة العامة للتخطيط ووزارة الاعلام لهذا الهدف وهي تعقد اجتماعا اليوم.
من جانبه أشار الاستاذ في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت الدكتور راشد العجمي الى تدشين 32 دورة خلال فترة 4 اسابيع تم من خلالها تدريب 800 موظف وموظفة في جميع جهات الدولة لافتا الى اقبال منقطع النظير من قبل الجهات الحكومية. بدوره قال ممثل المعهد العربي للتخطيط الخبير رياض جليلي ان مساهمة المعهد في مشروع التدريب تمثلت بتقديم 48 برنامجا خلال فترة تجاوزت الثلاثة اشهر تم خلاله تدريب ما يقارب 1000 متدرب مبينا ان ملاحظات عدة نجمت عن هذا المشروع اهمها المشاركة الفعالة للعنصر النسائي والتي تجاوزت نسبتها 67 في المئة.
وحول نوعية الدورات والتدريب اوضح جليلي ان المرحلة الاولى كانت ذات توجه تثقيفي عام عن التخطيط تمثلت في (توثيق العمل التخطيطي) من خلال ايجاد لغة مشتركة بين مختلف الجهات الحكومية لجعل التفاعل مع خطة التنمية بمستويات عالية مشيرا الى الخبرة الكبيرة التي تمتلكها الكويت في مجال التخطيط على المستوى النظري والتي سنحت الفرصة الان للاستفادة منها على ارض الواقع.
من جانبها اوضحت مديرة ادارة تطوير الادارة والتدريب في الامانة العامة للتخطيط الطاف القريان ان الامانة تهدف الى ان تكون كافة برامج التدريب في الجهات الحكومية الكويتية تحت مظلة الامانة العامة للتخطيط وذلك بهدف اختيار تلك البرامج التي تقدم قيمة مضافة واستبعاد تلك البرامج المكررة.(النهاية) ف ن ك / ر ض ا كونا201321 جمت مار 12