A+ A-

الادارة المركزية للاحصاء تختتم مشروع تعداد الكويت لعام 2011

وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر أثناء تكريمه رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) راشد الرويشد
وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر أثناء تكريمه رئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) راشد الرويشد

الكويت 18 - 3 (كونا) - اختتمت الادارة المركزية للاحصاء ورشة العمل (احصاؤنا تنمية) التي نظمتها اليوم بمناسبة الاعلان عن النتائج الاولية بعد الانتهاء من مشروع التعداد العام للمساكن والمباني والمنشآت لعام (2011).
وحملت الجلسة الختامية لورشة العمل عنوان (الاحصاء والتنمية) وادارها استاذ القانون في جامعة الكويت الدكتور عبدالله الحيان وشارك فيها كل من الامين المساعد لقطاع التخطيط في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط الدكتور حمد المناور ورئيس جمعية الشفافية الدكتور صلاح الغزالي والاقتصادي عامر التميمي بحضور وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر.
وقال الدكتور المناور ان التخطيط يجب ان يتم وفق احصاءات حقيقية وواقعية حتى تجعل متخذ القرار قادرا على وضع البدائل السليمة لقراراته.
واضاف ان الادارة المركزية للاحصاء وصلت الى نسبة شمول تخطت 90 في المئة الا انها يجب ان تملك مزيدا من المعلومات والبيانات من خلال التعاون مع الجهات الحكومية.
واشار الى اهمية الاحصاءات القصوى في وقت الازمات لانها تتيح امكانية رسم السياسات للدولة ولصناع القرار من خلال ما تعكسه من واقع المجتمع ومكوناته المختلفة. بدوره قال الغزالي ان قضية شفافية المعلومات والاحصاءات ليست قضية "ترف اجتماعي" بل هي نابعة من الاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يكفل حق الانسان في حرية التعبير كما يكفل حقه بالتماس المعلومات وحرية التعرف اليها.
واضاف الغزالي ان كثيرا من القرارات الاقتصادية والادارية والسياسية والاجتماعية تقوم على اساس المعلومات والبيانات الاحصائية مبينا اهمية دور الادارة المركزية للحصاء في ذلك. وقال ان البيانات الاحصائية لا تتوقف عند تعداد المساكن والسكان بل يجب ان يكون فيها جانب من التحليل الاحصائي الصحيح.
من جهته اكد التميمي اهمية الكشف عن المنهجية المستخدمة في العملية الاحصائية الى جانب ما يتم اعلانه من ارقام وبيانات احصائية.
وقال ان الارقام الصادرة عن مراكز الاحصاء يجب ان تكون موحدة في الدولة بحيث يمكن الاستناد والاعتماد عليها عند اتخاذ اي قرار.
وذكر ان العملية الاحصائية في الكويت بحاجة الى عمل بروتوكولات تعاون مع الجهات المختلفة في الدولة وتوفير الدعم المادي لها.
من جانبه قال مدير الادارة المركزية للاحصاء الدكتور عبدالله سهر في مداخلة له بعد انتهاء الجلسة الختامية ان الادارة المركزية مستمرة في كشف الاخطاء التي رافقت العملية الاحصائية معربا عن ثقته بقدر الادارة على تفادي الاخطاء التي قد تؤثر على دقة المعلومات.
واضاف الدكتور سهر ان من اهم العقبات التي واجهت فريق عمل مشروع التعداد هو طول الدورة المستندية في الاجهزة الحكومية فضلا عن عدم تعاون بعض جهات القطاع الخاص مع الفريق.
وذكر ان اللجنتين العليا والتوجيهية في الادارة المركزية للاحصاء على اتم الاستعداد لاستقبال اية افكار من شأنها تطوير العملية الاحصائية في الكويت.
وشهد حفل الختام لورشة العمل تكريم رؤساء الاجهزة الاحصائية السابقين واعضاء اللجنة الوطنية العليا للاحصاء واعضاء اللجنةالتوجيهية لمشروع تعداد الكويت 2011 كما تم تكريم الشركات المساهمة لمشروع التعداد ووسائل الاعلام المختلفة.(النهاية) م ج ب / ع ب د كونا182229 جمت مار 12