الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة      (الأرصاد) الكويتية: ارتفاع مفاجئ في الحرارة ونشاط قوي لرياح جنوبية مثيرة للرمال غدا      مسؤولة تربوية كويتية: إلغاء (مدارس المستقبل) لم يحسم والمرجح العودة للنظام التقليدي      الهلال الأحمر الكويتي يوزع مساعدات إغاثية لمواجهة المجاعة في جنوب السودان      مبعوث الرئيس الامريكي يؤكد دعم واشنطن لحوار جاد بين اربيل وبغداد      زلزال بقوة 5ر4 درجة على مقياس ريختر يضرب مدينة (بهاباد) الايرانية      متسابقو الكويت يخوضون غدا اولى جولاتهم في بطولة الامارات للدراجات المائية      الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار الكويتي عند 300ر0 واليورو ينخفض إلى 366ر0
  الثقافة والفنون والآداب
الشاعر عبدالعزيز البابطين يفتتح في فيرونا يوم الشعر العالمي
17/03/2012 | LOC17:02
14:02 GMT
| الأخبار العالمية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط

من مهدي النمر

فيرونا (ايطاليا) - 17 - 3 (كونا) -- أطلق الشاعر العربي الكويتي عبدالعزيز سعود البابطين بوصفه الرئيس الفخري للاكاديمية العالمية للشعر هنا اليوم احتفالات مدينة فيرونا الايطالية وعاصمة الشعر بيوم الشعر العالمي وسط حشد حافل من الشعراء.
ورحب ممثل حاكم المدينة فيتوريو دي ديو بكبار بالضيوف والشعراء والدبلوماسيين وتلاه في الكلام نائب رئيس البرلمان الأوروبي جاني بيتيللا ووزير الثقافة بالمحافظة وممثلو السلطات المحلية والوطنية.
وقد ألقى البابطين كلمة الحفل الافتتاحية والتي أكد فيها دور الشعر وهذا المحفل العالمي في تجسيد معاني الخير والسلام والمحبة.
واستهل البابطين كلمته بالقول "اذا كان الشعر هو عرس اللغة حين تتبرج وتبرز أبهى مفاتنها وأدق غواياتها فان هذا الاجتماع الذي يتجلى به جمع من الشعراء وعشاق الشعر من أرجاء المعمورة حول نور الشعر والذي يتجدد في كل عام في يوم الشعر العالمي هو عرس من أعراس العالم".
وذكر الرئيس الفخري للاكاديمية العالمية للشعر أن "هذا الفن يجسد الروح في أرقى تجلياتها والجمال في أبهى صوره والحرية التي ترهن نفسها للحقيقة واللغة وهي تفاجئنا في كل منعرج من منعرجاتها" مضيفا ان الشعر الذي يعيد اكتشاف العالم "يمنحنا عيونا تبصر في الظلام ومشاعر تهتز للنسمة الرقيقة وقلبا يسع الكون بأكمله" ما يستحق الوقوف اليوم لتجديد البيعة له أميرا لأمراء الفن وملكا من ملوك الابداع وبشارة بعالم جديد أوفر حنانا وأسمى حميمية.
وخاطب البابطين الحضور من الشعراء والمحتفلين بالقول "جئتكم من بلاد العرب حيث الشعر لم يكن فنا من الفنون بل كان سيد الفنون جميعها ولم يكن تعبيرا عن الحياة بل كان الحياة نفسها ولم يكن الشعر لدى البدوي مجرد مرآة لمشاعر الانسان وخلجات الطبيعة بل كان أعمق عندما كان يجد في ايقاع الشعر في مختلف مقاماته ايقاع نفسه في همساتها وأهازيجها ويعثر بين عباراته على آماله المفقودة وسلامه الضائع ويرى في صوره الطبيعة وهي في فورة غضبها ثم وهي في رهافة رضاها".
وشدد على أن الشعر الذي "يتجاوز الراهن والآتي الى الدائم والمتصل وينفذ من الحادثة الى التاريخ ويتطلع من المحلي الى الفضاء العام هو أصلح الفنون لاعادة لحمة الانسانية والأجدر بحمل رسالة المحبة التي تنزع من كل نفس أشواكها وعقدها وتفتح في كل جدار نافذة على المستقبل".
واضاف البابطين ان "الشعر لا يعرف من المشاعر الا المحبة حين تتحول الى عشق جارف عشق لكل ما تقع عليه العين من الكائنات ومن الكون وخمائل الشعر جذورها العشق والكراهية لا تنتج من الشعر الا أعوادا هزيلة لا تظل أحدا ولا تعطي ثمرا ولا زهرا".
وتابع مؤكدا أن "الشعر وهو لغة الوجدان والايثار قادر على اختراق ما تشيده المصلحة والأنانية الحدود ليجعل من البشرية دائرة واحدة تتسع لكل اللغات والألوان والعقائد والثقافات وبالحب تصبح الآراء وان اختلفت والأديان وان تباينت ألوانا متآلفة في لوحة أخاذة".
وأشاد الشاعر البابطين بدور الأكاديمية الكبير والتزامها بأن تجعل من الشعر نداء للتآلف والاندماج بين شعراء يمثلون أطيافا مختلفة من الانسانية وهم ضميرها ليكونوا دعاة لمستقبل بلا حدود ولا أسوار وشهودا على عالم جديد بدأ يتفتح رافضا كل أحكام مسبقة وكل تقوقع على الذات أو الفئة وكل الآراء المتيبسة.
وحيا الأكاديمية التي قال انها ثمرة لفكر جديد ولعالم جديد بدأ يتخلق منذ الآن مشيدا بالقائمين عليها لادراكهم الحاجة للانتقال "من عالم محاصر بأزماته الى عالم يحاصر هذه الأزمات ومن كيانات لا تنظر الا الى نفسها الى كيانات ترى نفسها من خلال الآخرين".
وعبر الرئيس الفخري للأكاديمية العالمية للشعر ورئيس مؤسسة جائزة البابطين للابداع الشعري عن تهانيه القلبية للفائز بجائزة الشاعر اللاتيني الخالد كاتوللو وللشاعرين الكبيرين المكرمين الايطالي حائز نوبل أوجينيو مونتالي ومعه للمرة الأولى الشاعر العربي الدكتور عبدالعزيز خوجه اللذين اختيرا تتويجا لمسيرتهما الشعرية الحافلة بالثراء والابتكار.
وانطلقت فعاليات الاحتفال العالمي الذي يقام بالذكرى ال11 لتأسيس الأكاديمية العالمية للشعر مع اعلان يوم الشعر العالمي في مدينة فيرونا موطن "روميو وجولييت" والتي اختارتها منظمة اليونسكو عاصمة عالمية للشعر والشعراء وكان محورها هذا العام حول موضوع "المنظر الطبيعي" وذلك تحية للشاعر والكاتب الايطالي جورجو كابروني في مئوية ميلاده وللشاعر العظيم أوجينيو مونتالي.
ويساهم شاعر الكويت عبدالعزيز البابطين في فعاليات الاحتفالية المسائية بمقطوعة شعرية في نظم قصيدة (رنكا) المسلسلة وهي تقليد شعري ياباني قديم يشاركه في كتابتها الشاعرة الأمريكية نتالي حنضل والنيجيرية روليهوك أوديكا والياباني ياساهيرو يوسوموتو والأسترالي جيا سلفيج والفلسطيني صلاح محاميد والايطالي لويجي ناتشي.
وقد ادرجت الأكاديمية العالمية للشعر ضمن احتفالات يوم الشعر العالمي هذا التقليد المستحدث بناء على مقترح قدمه الشاعر البابطين ويقضي بنظم قصيدة يشارك في كتابتها شعراء يمثلون قارات العالم تحمل رسالة سلام وتسامح ومحبة للبشرية.
(النهاية) م ن / خ س ج كونا171702 جمت مار 12

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017

Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار الكويتي عند 300ر0 واليورو ينخفض إلى 366ر0
2.   الكويت تؤكد دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية الى انهاء الازمة في ليبيا
3.   سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 58 سنتا ليبلغ 94ر65 دولار
4.   حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
5.   متسابقو الكويت يخوضون غدا اولى جولاتهم في بطولة الامارات للدراجات المائية
6.   سفراء عرب لدى تركيا يشيدون بإقامة برنامج ثقافي كويتي في انقرة
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS