A+ A-

الوزير صفر..خطة التنمية تخطت معوقات عدة والعمل الجماعي كفيل بتذليل بقيتها

وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر
وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر
الكويت - 8 - 3 (كونا) -- قال وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتور فاضل صفر ان معوقات عدة في خطة التنمية تم تخطيها الا ان معوقات اخرى مازالت قائمة وتحتاج لعمل جماعي من الجهات الحكومية لتذليلها والتصدي لها.
ودعا الوزير صفر في كلمته في اختتام ورشة عمل عنوانها (سبل تعزيز مستويات الانجاز والانفاق ومعالجة معوقات خطط التنمية) الى تطبيق المحاسبة القانونية على من يرتكب الاخطاء واعادة التفكير بالرقابة المسبقة.
وذكر ان قانون محاسبة القياديين جاهز وهو حاليا لدى (الفتوى والتشريع) لافتا الى وجود العديد من مشاريع قوانين خطة التنمية لدى مجلس الامة بانتظار اقرارها وقضايا وصعوبات تستوجب التصدي الجماعي لها من اجل خطة التنمية.
من جهته قال الامين العام المساعد لاستشراف المستقبل والمتابعة في الامانة العامة للتخطيط والتنمية يحيى العقيلي ان التوصيات المقترحة للجهات الحكومية جاءت بعد دراسة المعوقات التى تعتري كل جهة على حدة مضيفا ان الدراسة تشدد على أهمية تبادل خبرات النجاح في التخطيط بين الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع جهاز التخطيط.
واضاف العقيلي ان التوصيات تضمنت ايضا دراسة تخصيص دورة مستندية خاصة لمشروعات الخطة تساهم في تقليل المدة الزمنية والاجراءات المتبعة عن طريق توحيد الشروط العامة ونماذج العقود ومتطلبات المشاريع وتوحيد وتجميع المتطلبات الفنية او الكودات المعتمدة لدى الجهات الحكومية.
كما تضمنت التوصيات تنظيم ورشة توعية دورية بين تلك الجهات لتبادل الخبرات التنفيذية والعمل على تطوير قدرات الجهات الحكومية المختلفة في مجالات إعداد دراسات الجدوى الإقتصادية والفنية بالتعاون مع جهات مختصة عالميا ومحليا.
وقال العقيلي ان اجراءات تفعيل توصيات ورشة العمل تشمل عرض التقرير والتوصيات على مجلس الوزراء للموافقة عليها وإحالتها الى اللجنة الوزارية للمتابعة ومطالبة الجهات المركزية موافاة اللجنة الوزارية باجراءاتها التفصيلية لتنفيذ التوصيات وفقا لجداول زمنية لا تتجاوز نهاية الخطة السنوية( 2012/2013).
وذكر ان من اجراءات تفعيل التوصيات ايضا تولي جهاز متابعة الأداء الحكومي تنفيذ تلك الاجراءات واعداد تقارير شهرية عن مستوى انجاز التوصيات و تزويد الجهاز للامانة العامة للتخطيط بتقارير ربعية عن مستوى تنفيذ التوصيات و مدى التقدم في معالجة معوقات الخطة التنموية حتى يتم ارفاقها ضمن تقارير المتابعة الدورية التى تصدرها الامانة.
وعن فعاليات الورشة على مدار ايامها الثلاثة قال العقيلي ان تفاعل الجهات الحكومية مع فعاليات الورشة كان ايجابيا حيث تم من خلالها تبادل الاراء والمقترحات حول الحلول المناسبة لمعالجة معوقات خطة التنمية وشاركت الجهات على مدار يومين في مناقشة اوراق العمل.
واختتمت الورشة اعمالها باجتماع بين الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والجهات المركزية وتم خلاله مناقشة واقرار التقرير الختامي للورشة والمتضمن خلاصة اوراق العمل واراء الجهات المشاركة في الورشة واقتراحاتها حول المعوقات والحلول التى واجهت خطة التنمية.(النهاية) ف ن ك / ع ب د كونا081611 جمت مار 12