A+ A-

(الجهاز الفني) يوقع عقدا مع ائتلاف شركات لتطوير قطاع البريد العام للكويت

الكويت - 7 - 2 (كونا) -- وقع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات اليوم عقد تقديم خدمات استشارية لمشروع تطوير قطاع البريد العام للكويت مع ائتلاف شركات بقيادة(ارنست ويونغ) للاستشارات بقيمة 5ر805 الف دينار ولمدة تبلغ 13 شهرا.
وقال رئيس الجهاز الفني عادل الرومي في مؤتمر صحافي على هامش توقيع العقد ان المستشار سيعد دراسة الجدوى الاقتصادية اضافة الى اعداد كل مستندات الطرح للمشروع حسب ماورد في احكام القانون رقم (7/2008).
واضاف الرومي ان المشروع يهدف الى تحويل ادارة وتشغيل البريد العام في البلاد للقطاع الخاص المتخصص في مثل تلك المشروعات والذي سيقوم بدوره باعادة الثقة باداء هذا القطاع وسيرفع من كفاءة الاداء ويحقق المنفعة لمستخدم القطاع.
واوضح ان تطوير البنى التحتية في الوزارات كافة من اهم اولويات الجهاز باعتبارها شرطا ضروريا لتحول الكويت الى مركز مالي وتجاري مشيدا بوزارة المواصلات في هذا الصدد والتي قام الجهاز باعداد اربعة مشروعات لها حتى الان ووصلت هذه المشروعات الى مراحل متقدمة في الاعداد والدراسات بما فيها المترو والهاتف الثابت وسكك الحديد ومشروع البريد الذي تم توقيع عقده اليوم.
واكد الرومي ان اي من المشروعات الجاري دراستها لاشراك القطاع الخاص فيها من ضمنها مشروع البريد لن تؤثر على العمالة الوطنية في هذا القطاع متوقعا ان لايتجاوز حجم الشركة الخاصة بخدمات البريد 60 مليون دينار الامر الذي لايدعو لطرحها للاكتتاب العام وانما العمل وفق اليات اخرى كنظام البناء والتشغيل والتحويل (بي.او.تي).
واشار الى وجود حراك كبير في العجلة الاقتصادية المحلية خلال الفترة الماضية بعد طرح عدد كبير من المشروعات المهمة كمشروع محطة الزور الشمالية التي ستبصر النور قريبا مشيرا الى وجود اهتمام كبير من الشركات العالمية بهذه المشروعات والتي فتحت مكاتب لها في البلاد والتي تعتبر من التاثيرات الجانبية الايجابية لعمل الجهاز.
وعن دور القطاع الخاص المستقبلي بعد طرح هذه المشروعات قال الرومي ان نسبة مساهمة القطاع الخاص بالناتج المحلي الاجمالي في الوقت الحالي لاتتجاوز عشرة في المئة الا انه بعد انتهاء طرح مشروعات الجهاز الفني ستقدر مساهمته بنحو 30 في المئة .
واضاف ان العام الحالي يعتبر مهما جدا للجهاز الفني من جهة ولخطة التنمية من جهة اخرى بسبب العدد الكبير من المشروعات الحيوية التي سيتم طرحها خلاله بما فيها مشروع محطة الزور الشمالية ومحطة ام الهيمان ومشروع تدوير النفايات الصلبة والمترو الذي يعتبر الاضخم .
من جهته اكد وكيل وزارة المواصلات عبد المحسن المزيدي ان مشروع تطوير خدمة البريد في الكويت ضروري لتطوير البنى التحتية في الوزارة لاسيما ان القطاع الخاص يقوم بتنفيذ الاعمال بكفاءة عالية ويرتقي بخدماته لمستويات عالمية بعيدا عن البيروقراطية والدورة المستندية الامر الذي سيعيد الثقة الى قطاع البريد في الكويت والذي يعتبر من القطاعات الرئيسية في الدول المتقدمة.
وقال المزيدي ان مشروع المترو سيكون اول مشروعات وزارة المواصلات التي سيتم طرحها للتنفيذ بعد ان اصبحت الدراسات النهائية لهذا المشروع لدى مجلس الوزراء بانتظار الموافقات مبينا ان مشروعات الوزارة كافة تسير وفق الجدول الزمني المعد لها.(النهاية) ف ن ك / ع ب د كونا071455 جمت فبر 12