A+ A-

(الجهاز الفني) يفتتح مظاريف ثلاثة عطاءات لتحالفات متقدمة لمحطة الزور

الكويت - 5 - 2 (كونا) --اعلن رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات عادل الرومي تدشين محطة الزور الشمالية المرحلة الاولى بعد فتح ثلاثة مظاريف لعطاءات مالية للمشروع مقدمة من ثلاثة تحالفات محلية وعالمية على ان يتم اختيار الفائز منها خلال الفترة القليلة المقبلة للبدء بتاسيس الشركة المساهمة.
وقال الرومي في مؤتمر صحافي بعدالاجتماع اليوم في مقر شركةالمشروعات السياحية ان عمليات اختيار الشركات والتحالفات تمت بشفافية كبيرة ووفق معايير دولية وعالمية تم وضعها بحسب القانون رقم (7/2008) من قبل مستشارين عالميين بقيادة تحالف بنك (بي.اند.بي.باريبا) الفرنسي مضيفا ان هذه العملية تخضع لرقابة لاحقة من جهات عدة بما فيها ديوان المحاسبة.
واضاف الرومي ان مشروع محطة الزور الشمالية (المرحلة الاولى) شهد اهتماما كبيرا من تحالفات محلية واقليمية وعالمية حيث تقدمت 11 شركة وتحالف للعطاءات بقي منها خمس مجاميع (تحالف شركات) ضخمة تحظى بحضور اقليمي "قوي" بحسب شروط المزايدة وتكافؤ الفرص.
واوضح انه تم فتح ثلاثة عطاءات مالية لثلاثة تحالفات فقط لان هذه التحالفات اوفت بشروط المزايدة والشروط المرجعية مبينا ان خمسة تحالفات هي التي تاهلت للعطاء وتم استبعاد تحالفين بسبب عدم وفائهما بالشروط المرجعية الموضوعة بحسب المقاييس العالمية.
وقال الرومي ان الاعلان عن الشركة الفائزة بالمشروع من التحالفات الثلاثة سيتم في الفترة القليلة المقبلة حيث ستكون الشركة مساهما استراتيجيا تتملك من شركة مساهمة عامة يتم طرحها في وقت لاحق مانسبته 40 في المئة في حين يطرح الباقي على الاكتتاب العام للمواطنين الكويتيين والحكومة مشيراالى ان اسعار الاسهم التي قدمتها التحالفات الثلاثة مغرية جدا.
وذكر ان انطلاق مشروع محطة الزور الشمالية بمرحلتها الاولى خطوة كبيرة وضخمة في خطة التنمية لانها اول شركة يتم طرحها وفق القانون رقم (7/2008) وادخال مستثمر استراتيجي في هذه المشاريع من القطاع الخاص .
واضاف ان الجهاز الفني انتقل من مرحلة طرح المشاريع للدراسات الى مرحلة العمليات وتنفيذ هذه المشروعات مشيرا الى وجود مشروعين سيتم طرحهم لاحقا هما مشروع الخيران والزور الشمالية (المرحلة الثانية) بعد ان طرح مشروع ام الهيمان ومشروع النفايات الصلبة الذي اصبح في مرحلة ابداء الرغبة اضافة الى مشروع المدن العمالية الذي ابدى نحو 17 تحالفا رغبته في الدخول على هذا المشروع.
وذكر الرومي ان التحالفات الثلاثة التي تقدمت للمشروع هي تحالف (جي.دي.بي.اف سويز و سوميتومو والصقر) وتحالف (مالكوف الماليزية والصناعات الوطنية واس كي الكورية) وتحالف (ماروبيني كونسورتيوم وفؤاد الغانم ).
من جهته قال الوكيل المساعد للخدمات الفنية في وزارة الكهرباء والماء المهندس اياد الفلاح ان محطة الزور الشمالية المرحلة الاولى ستغطي مايقارب 10 في المئة من احتياجات الكهرباء في الكويت مضيفا ان الطاقة الانتاجية لهذه المحطة تبلغ 1500 ميغا واط و 105 ملايين غالون امبراطوري من الماء.
واضاف المهندس الفلاح ان فتح المظاريف اليوم يعتبر نقلة نوعية كبيرة في مجال مشروعات توليد الكهرباء في الكويت اذ ان وزارة الكهرباء ستشتري منتجات هذه الشركة وتقدمها الى المستهلكين باسعار مدعومة الامر الذي لن يغير اي شي على المستهلك.
وذكر ان هناك مشروعات عدة تقوم وزارة الكهرباء والماء باعدادها بالتعاون مع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات.
يذكر انه بعد اختيار التحالف الفائز سيقوم باعمال التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والصيانة للمجمع الذي سيتم انشاؤه لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.
(النهاية) ف ن ك / ع ب د كونا051549 جمت فبر 12