A+ A-

بورسلي..التقرير الوطني للتنمية البشرية يستهدف تكوين اجماع وطني حول أولويات التنمية

التنمية الكويت - 23 - 1 (كونا) -- قالت وزيرة التجارة والصناعة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة اماني بورسلي ان الهدف من اعداد التقرير الوطني للتنمية البشرية هو تحقيق اجماع وطني حول أولويات التنمية البشرية ورفع مؤشرات الشفافية للكويت.
واضافت الوزيرة بورسلي في مؤتمر صحافي على هامش الاجتماع الاول للمجلس الاستشاري للتقرير الوطني للتنمية البشرية الذي عقد بمقر الامانة العامة للتخطيط اليوم ان الهدف من التقرير يتمثل أيضا في ايجاد مرجع وطني صادر عن جهة حكومية ليكون وثيقة عالمية تصلح مرجعا للمؤسسات الدولية.
واوضحت ان معدي التقرير سيكونون من الكوادر الوطنية وبمساعدة من الامم المتحدة عبر برنامج الامم المتحدة الانمائي (يو.ان.دي.بي) مبينة انه تمت في هذا الاجتماع الموافقة على مشاركة ممثلين من الادارة المركزية للاحصاء لكي يتم تزويد التقرير بالمؤشرات الاحصائية اللازمة.
وذكرت ان اعداد هذا التقرير سيستغرق مابين تسعة الى 11 شهرا وستشمل المرحلة الاولى وضع التصور العام لاعداد التقرير بينما سيتطرق في موضوعاته الرئيسية الى قضايا التنمية والسكان والرعاية السكنية والمجتمع المدني وموضوع النسيج الوطني وغيرها من موضوعات تهم التنمية في الكويت.
وبينت ان المرحلة الثانية ستشمل اعداد التقرير بمساعدة الامم المتحدة التي ستستمر من شهر مارس حتى شهر اغسطس المقبلين على أن يتم ارساله الى مقر الامم المتحدة في نيويورك لمراجعته رسميا من قبل الامم المتحدة على ان يتم اعداد هذا التقرير دوريا كل سنتين.
وقالت الوزيرة بورسلي ان التوصيات التي سيتمخض عنها التقرير ستشكل أرضية لكل اصحاب القرار والرأي في الاعتماد على مصدر موثوق في استقاء المعلومات مشيرة الى اهمية هذا التقرير "في مسارات الحياة الاقتصادية والاجتماعية الكويتية في مختلف مناحيها".
ولدى سؤالها حول خطة التنمية أفادت بأن الكويت تسير "في الخط الصحيح" وبدأت فعليا بوضع الخطة التنموية للكويت بعد غياب التخطيط عن الكويت منذ ثمانينيات القرن الماضي.
وقالت الوزيرة بورسلي ان تقرير اللجنة الاقتصادية الاستشارية مؤخرا لخص القضايا المحورية الاقتصادية وتم وضع الاطار العام للحلول التي ستكون أساسية لوضع استراتيجية كاملة.
من جانبه قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله ان الكويت اصدرت تقريرين في العامين 1997 و 1999 حول موضوع التنمية البشرية تضاف الى تقارير بهذا الخصوص تصدر من مؤسسات دولية تكون على مستوى العالم وأخرى تصدر على مستوى عربي بشكل عام وأخرى ايضا على مستوى كل دولة عربية.
واضاف مال الله ان الاجتماع الاستشاري الاول المنعقد اليوم جاء لتحديد التوجهات المستقبلية موضحا ان التقرير الوطني للتنمية البشرية سيتم اعداده من قبل كوادر وطنية بمساعدة من مؤسسات لامم المتحدة المخصصة ووفقا لاعلى المقاييس والمعايير الدولية والعالمية.
وذكر انه تم تشكيل الاطار التنظيمي لاعداد التقرير والذي يتألف من المجلس الاستشاري وهيئة التحري وفريق العمل الذي يضم نخبة من الكوادر الوطنية وممثلين عن المؤسسات والجهات الحكومية ذات الصلة.
وبين مال الله ان التقرير الاول للتنمية البشرية المزمع اصداره في شهر اغسطس المقبل سيكون تقريرا شموليا يضم فصلا كاملا عن التماسك الاجتماعي.
واشار الى مهمة التقرير في كشف المخاطر وآليات تعزيز التماسك الاجتماعي والوحدة الوطنية اضافة الى فصول متعلقة بالتعليم والاسكان والتركيبة السكانية والصحة والرعاية الاجتماعية.(النهاية) ف ن ك /ع ش ع / ت ب كونا231422 جمت ينا 12