A+ A-

الحجاج.. (البترول الكويتية) اعدت نموذجا خاصا لتحديد مواصفات القيادي الناجح

الكويت - 17 - 1 (كونا) -- قالت رئيسة دائرة تطوير القياديين في مؤسسة البترول الكويتية سلمى الحجاج ان المؤسسة عملت على اعداد نموذج (القيادة) الخاص في القطاع النفطي لتحديد مواصفات القيادي الناجح الحالي والمستقبلي.
واضافت الحجاج في كلمتها خلال الجلسة الثانية للمنتدى الخليجي لتطوير المشروعات الخامس اليوم التي حملت عنوان (التحديات والمعوقات التي تواجه سياسيات منظومة التعليم في جميع مستوياتها والتوجيه بطريقة مبتكرة للتنمية البشرية المستدامة) ان النموذج المطلوب يوفر مقاييس موضوعية حول كيفية النجاح للقياديين في القطاع النفطي.
وذكرت ان هذا التصميم "ركز بطريقة رئيسية على تغيير السلوك وتنمية الشخصية معتمدا على خمس استراتيجيات اساسية تتمثل بخلق قيمة مشتركة وبعث روح الالتزام وتنمية القدرات وتحديد بيئة العمل واستدامة التغيير".
وبينت ان نموذج القيادة الخاص في القطاع النفطي يحاول الاجابة عن الصفات التي ميزت القياديين في الفترة التي سمي بها القطاع النفطي ب(العصر الذهبي) من خلال سد الثغرات وتوجيه الاشخاص من خلال تزويدهم بالمعرفة والادوات والفرص التي يحتاجونها لتطوير انفسهم ويصبحوا أكثر فاعلية.
من جانبه استعرض رئيس مجلس ادارة شركة (ديكم) للاستشارات والتدريب الدكتور أحمد بوزبر أربعة تحديات تحدث عنها تقرير الامم المتحدة التي اعتبرت تحديات القرن ال 21 موجزة في أربع نقاط رئيسية هي (التسارع والتشابك والتنوع والمرأة).
وقال ان هناك عشر نقاط تتضمن التحديات والمعوقات التي تواجه سياسات منظومة التعليم في جميع مستوياتها تتلخص بتحديد منظومة القيم ورأى وجوب تقديم حلول بدلا من البرامج التدريبية تتضمن تدريبا للمتوقع وليس تدريبا على الواقع فقط الى جانب ممارسة مبدأ اخضاع القيادات للتدريب والتطوير لتتكامل مع غيرها من المنظومات الاجتماعية والامنية والثقافية والاعلامية.
يذكر ان الدكتورة شذا محمد الفايز من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ترأست اعمال الجلسة الثانية للمنتدى الذي بدأ اعماله هنا اليوم وتستمر يومين وهذه الجلسة كانت ختام أعمال يومه الاول.(النهاية) ع ش ع / ف ن ك / ت ب كونا171630 جمت ينا 12