A+ A-

البراك.. تربية الابناء على القيادة سلوك مجتمعي يجب تلقينه للنشء منذ الصغر

الكويت - 17 - 1 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي في شركة (زين السعودية) الدكتور سعد البراك ان تربية الابناء على القيادة يعتبر سلوكا مجتمعيا ينبغي على المجتمعات تلقينه للنشء منذ الصغر.
واضاف البراك خلال الجلسة الاولى للمنتدى الخليجي لتطوير المشروعات الخامس الذي بدأ اعماله هنا اليوم ان "القائد" كمفهوم يولد القدرة من خلال التفاعل الايجابي لكل من معه.
واوضح في الجلسة التي ناقشت موضوع (القيادة والتغيير واستراتيجيات اعداد القادة) وترأسها رئيس مجلس ادارة شركة نفط الخليج هاشم الرفاعي ان القيادة تعظم نتائجها من خلال الاتصال التفاعلي مع المجتمع الخارجي وبناء علاقات تساعد على الوصول الى الهدف مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة وجود رؤية واضحة للقائد للوصول الى الهدف المنشود.
وتناول البراك تجربة شركة (زين) للاتصالات المتنقلة "التي استطاعت من خلال الرؤية الواضحة ان تتوسع في ست سنوات من دولة واحدة الى 23 دولة وان تحقق ارقاما كبيرة في قيمة رأسمالها لتصبح عام 2009 الشركةالرابعة عالميا من حيث التوسع.
وذكر ان مجموعة (زين) توفر بيئة عمل مريحة دون ضغوط نحو الانتاجية وتتوفر لديها تدفقات نقدية كبيرة ادت الى استقرار سعر السهم وتحقيق ارباح كبيرة ومتزايدة وتكوين قاعدة كبيرة من العملاء في الكويت.
وبين البراك ان الهدف المطلوب تحقيقه كان "تحول ثقافة الشركة لتكون أكثر احترافية تهتم بالعميل وذات نظام اداري مفتوح ذي شفافية تدار عن طريق فرق العمل لتصبح الشركة بذلك أكبر شركة في مجال الاتصالات المتنقلة في الشرق الاوسط تحقق أعلى مستويات الجودة والمهنية العالمية وأكثرها تميزا".
من جانبه أكد رئيس مجلس ادارة مجموعة الابداع ومدير عام قناة (الرسالة) الدكتور طارق السويدان أهمية القيادة متناولا باختصار الازمات التي عاشها العالم العربي في خمس نقاط متمثلة "بالسلوك والتخلف وازمة الفعالية وازمة الفكر اضافة الى القيادة".
وقال السويدان ان المجتمع العربي يعاني أزمتي فكر وقيادة مقدما احدث تعريف للقيادة وهو "القدرة على تحريك الناس نحو الهدف المنشود لاسيما ان واحدا في المئة من الناس يولدون بالفطرة بمواصفات قيادية مقابل واحد في المئة لا توجد فيهم ادنى مواصفات القيادة وهناك 98 في المئة من البشر يكتسبون القيادة تدريجيا".
ورأى فارقا كبيرا بين القيادة والادارة "والتي تجمعهما علاقة عكسية حيث ان القيادة تتعامل مع المستقبل البعيد والتركيز على العلاقات الخارجية اما الادارة فتتركز على الانجازات الفورية والقريبة".
وقال السويدان ان مرتكزات القيادة متعددة اهمهاالتخطيط الجيد والعلاقات المتميزة والتحفيز لفريق العمل وكذلك الابداع والتغيير اضافة الى التدريب المستمر و حل المشكلات المزمنة بطريقة فاعلة.
يذكر ان المنتدى الخليجي الخامس لتطوير المشروعات الذي يستمر على مدى يومين يتناول مسارات مهمة ومرتكزات أساسية في مقدمتها مفهومي التنمية البشرية والاستثمار الامثل في العقل البشري.(النهاية) ع ش ع / ف ن ك / ت ب كونا171536 جمت ينا 12