A+ A-

الصحة..افتتاح عدة مشاريع صحية بالجهراء في الاشهر القليلة المقبلة ضمن خطة التنمية

من فواز العتيبي

 الكويت - 20 - 10 (كونا) -- اعلن مدير منطقة الجهراء الصحية الدكتور عادل العصفور عن عدة مشاريع صحية نفذتها وزارة الصحة في محافظة الجهراء سيتم افتتاحها خلال الاشهر القليلة المقبلة ضمن مشاريع الوزارة المدرجة في خطة التنمية.
وقال الدكتور العصفور لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان محافظة الجهراء تتميز بكثافة عدد السكان من المواطنين والوافدين فيها الذين يصل تعدادهم لنحو نصف مليون نسمة اضافة الى ظهور مناطق سكنية جديدة تم انشاؤها ضمن نطاق المحافظة ما يتطلب من وزارة الصحة مواكبة هذا التوسع السكاني من خلال حجم خدماتها الصحية المقدمة.
واضاف ان مشاريع الوزارة التي ستفتتح في الفترة المقبلة تضم مركز الكلى الذي بني بتبرع كريم من ورثة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه بسعة 57 سريرا وستقوم الوزارة ضمن برامجها في خطة التنمية ببناء مستشفى آخر متكامل الخدمات والمرافق الصحية بسعة 600 سرير.
واوضح ان وزارة الاشغال ستبني خلال السنوات القليلة المقبلة ضمن خطة التنمية مبنى متكاملا بسعة 550 سريرا مخصصا للامومة والطفولة في المساحة الخالية المقابلة للمستشفى وسيتم ربط كل مرافق المستشفى بممرات مغلقة ومكيفة لتسهيل حركة المرضى.
من جهتها قالت رئيسة قسم الاشعة بمستشفى الجهراء الدكتورة منيرة العدواني ان قسم الاشعة في المستشفى مر بمراحل عدة من التطوير ويحتوي الآن على جميع الاجهزة التشخيصية معتبرة اياه من أكثر الاقسام في مستشفيات الوزارة من حيث عمل الفحوصات الاشعاعية حيث بلغ عدد الفحوصات 340 فحصا في السنة.
واضافت الدكتورة العدواني ان العينات التي تؤخذ من المرضى يتم فحصها مجهريا حاليا في مستشفى الجهراء بعد ان كانت ترسل سابقا الى مستشفى مبارك الكبير ومركز حسين مكي جمعة اضافة الى انشاء قسم خاص للمرأة يحتوي على فحص (سونار وهشاشة وثدي) دون ان تضطر السيدة الآن الى الذهاب خارج المستشفى.
واوضحت ان مستشفى الجهراء من أول المستشفيات في دولة الكويت الذي يعطي الحقنة النووية لعمل الاشعة المقطعية في الوقت نفسه اضافة الى الاشعة المغناطيسية التي تستخدم لفحص البطن ومنطقة الحوض.
من جانبها قالت رئيسة وحدة الرعاية الاولية بمنطقة الجهراء الدكتورة شيخة الهاجري ان محافظة الجهراء تضم 12 مركزا صحيا تخدم حوالي 500 الف نسمة اضافة الى مركز منطقة كبد الذي يعمل في يومي الجمعة والسبت فقط.
واضافت الهاجري ان هناك خمسة مراكز صحية في منطقة الجهراء تعمل بنظام الخفارة هي القصر والواحة والصليبية الجنوبي ومنطقة سعد العبدالله قطعة (2).
وذكرت ان منطقة الجهراء تضم ثلاثة مراكز صحية تعمل على مدار 24 ساعة هي القصر والواحة والعبدلي وتم افتتاح عيادة تخصصية بمركز منطقة العيون الصحي في يوليو الماضي مثل عيادة المسالك البولية والعظام وتم ربطها الكترونيا بمستشفى الجهراء.
وبينت انه سيتم افتتاح عيادات النطق والسمع والانف والاذن والحنجرة في مركز سعد العبدالله قطعة (5) لتخفيف معاناة المرضى من سكان منطقة الجهراء الذين يضطرون الى الذهاب لمنطقة الصباح الصحية لتلقي الفحوصات هناك.
بدوره قال رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى الجهراء الدكتور سامي الطاهر ان الاشهر القليلة المقبلة ستشهد افتتاح وحدة أطفال الانابيب في مستشفى الجهراء ستكون ثاني وحدة حكومية متخصصة في الكويت "والآن نحن في عملية التأثيث وتركيب الاجهزة الطبية" متوقعا ان تكون القوى العاملة والمباني جاهزة بداية العام المقبل.
واضاف الدكتور الطاهر ان منطقة الجهراء تضم نحو ثلث سكان دولة الكويت اضافة الى المناطق السكنية الجديدة التي أنشئت ضمن نطاق المحافظة ومعظم قاطني هذه المناطق من الشباب ما سيشكل زيادة كبيرة في نسب الولادة التي سيستقبلها المستشفى.
وذكر ان قسم الولادة شهد ادخال خدمة (الولادة من دون ألم) هي عبارة عن ابر تعطى للمرأة اثناء عملية الولادة لتخفيف آلامها ومعظم النساء يتوجهن الى الولادة بمستشفيات القطاع الخاص للحصول على هذه الخدمة التي ستكون متوفرة بداية العام المقبل لدى مستشفى الجهراء.
واشار الى ان مستشفى الجهراء سينظم في 30 الجاري (اليوم العالمي للهشاشة) بمشاركة قسم الاشعة في المستشفى وبعض الشركات المتخصصة.(النهاية) ف ز / ت ب كونا201516 جمت اوك 11