A+ A-

(الجهاز الفني) يوقع مع ائتلاف مستشاريين عالميين عقد تقديم خدمات استشارية لمشروع سكك الحديد بالكويت

الكويت - 10 - 8 (كونا) -- وقع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات مساء اليوم مع ائتلاف مستشارين عالميين بقيادة شركة (بوز اند كومباني) عقد تقديم خدمات استشارية لمشروع شبكة سكك الحديد في الكويت بقيمة تبلغ 49ر2 مليون دينار ولمدة 16 شهرا.
وقال رئيس الجهاز الفني عادل الرومي في تصريح للصحافيين على هامش توقيع العقد ان مشروع شبكة سكك الحديد الذي جرى توقيع عقد الاستشارات الخاص به يأتي في اطار تنفيذ شبكة السكك الحديد الخليجية التي سيتم ربطها مع بعضها البعض فور انتهاء كل دولة خليجية من تنفيذ شبكتها مبينا ان خطة مشروع شبكة السكك الحديد ستمتد في وقت لاحق لتطال اليمن جنوبا وتصل الى اوروبا شمالا.
واضاف الرومي ان القطاع الخاص هو الذي سيقوم بتطوير هذه المنشأة لتواصل الكويت في تميزها في مجال اشراك القطاع الخاص في مشاريع التنمية ومشاريع البنى التحتية وذلك عبر تأسيس شركة مساهمة عامة يكون القطاع الخاص المساهم الاستراتيجي فيها كون تكلفة المشروع تتجاوز ال250 مليون دينار.
واوضح ان شركة (بوز اند كومباني) والائتلاف سيقومان باعداد دراسة تفصيلية لربط الموانىء الكويتية ومطار الكويت الدولي بالسكك الحديد من اجل النهوض بعجلة الاقتصاد الوطني وزيادة حجم التبادلات التجارية مع دول البحر الابيض المتوسط ووسط اوروبا عن طريق الجمهورية العراقية وشمال اوروبا ووسط اسيا عن طريق الجمهورية الاسلامية الايرانية فضلا عن ربط الكويت مع دول الجوار (السعودية والعراق) بشبكة نقل عام تساهم في تسهيل عمليات التنقل بين دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكر الرومي ان مستشار المشروع سيتولى ايضا اعداد مستندات الطرح للاستثمار وفقا لاحكام القانون رقم 7 لسنة 2008 بشأن تنظيم عمليات البناء والتشغيل والتحويل والانظمة المشابهة مشيرا الى ان شركة (بوز اند كومباني) فازت بالعقد بعد منافسة شرسة مع العديد من المكاتب العالمية ومستشاري العمليات استمرت على مدى ستة اشهر.
من جانبه قال وكيل وزارة المواصلات عبدالمحسن المزيدي ان المشروع له فوائد متعددة منها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية كونه يربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض موضحاان دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع وتحقيق عائد وارباح من اولويات الدراسة الاستشارية التي ستقوم بها شركة (بوز اند كومباني) ليتم طرحها على القطاع الخاص.
واضاف المزيدي ان المشروع سيساهم في تحويل الكويت الى مركز نقل لوجستي في المنطقة لا سيما ان مشروع شبكة سكك الحديد الخليجية سيصل بين الموانىء الخليجية جميعا حيث سيعتمد المشروع بنسبة 75 في المئة من عملياته على الشحن البري اضافة الى نقل الركاب الامر الذي يجعل هذا المشروع ذا جدوى اقتصادية كبيرة.(النهاية) ف ن ك /ر ف كونا110006 جمت اغو 11